بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 402 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 402 زائر

لا أحد


بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

+5
امال احمد عبد العزيز
roro25285
كليوباترا
فاطمة الزهراء
ضحية قلبي
9 مشترك
اذهب الى الأسفل
avatar
ضحية قلبي
اميره خياليه
رقم عضويتك : 2948
عدد المساهمات : 583
الاوسمه :
العمل/الترفيه : بحب القراءة قوي و سماع الموسيقى بس الموسيقى مش الاغاني

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته - صفحة 3 Empty الاية الرابعة

05.08.11 12:18
معلش يا جماعة النت كان فاصل امبارح و عشان كدة هنزل النهاردة آيتيتن

بسم الله
( تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم ( 1 ) إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصا له الدين ( 2 ) ألا لله الدين الخالص والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار ( 3 ) )

( تنزيل الكتاب من الله ) أي : هذا تنزيل الكتاب من الله . وقيل : تنزيل الكتاب مبتدأ وخبره : ( من الله العزيز الحكيم ) أي : تنزيل الكتاب من الله لا من غيره .

( إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق ) قال مقاتل : لم ننزله باطلا لغير شيء ، ( فاعبد الله مخلصا له الدين ) الطاعة .

( ألا لله الدين الخالص ) قال قتادة : شهادة أن لا إله إلا الله . وقيل : لا يستحق الدين الخالص إلا الله وقيل : الدين الخالص من الشرك هو لله .

( والذين اتخذوا من دونه ) أي : من دون الله ، ) ( أولياء ) يعني : الأصنام ، ( ما نعبدهم ) أي قالوا : ما نعبدهم ، ( إلا ليقربونا إلى الله زلفى ) وكذلك قرأ ابن مسعود ، وابن عباس .

قال قتادة : وذلك أنهم إذا قيل لهم : من ربكم ، ومن خلقكم ، ومن خلق السماوات والأرض ؟ قالوا : الله ، فيقال لهم : فما معنى عبادتكم الأوثان ؟ قالوا : ليقربونا إلى الله زلفى ، أي : قربى ، وهو اسم أقيم في مقام المصدر ، كأنه قال : إلا ليقربونا إلى الله تقريبا ويشفعوا لنا عند الله ، ( إن الله يحكم بينهم ) يوم القيامة ( في ما هم فيه يختلفون ) من أمر الدين ( إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار ) لا يرشد لدينه من كذب فقال : إن الآلهة تشفع وكفى باتخاذ الآلهة دونه كذبا وكفرا

تفسير الجلالين :
2 - (إنا أنزلنا إليك) يا محمد (الكتاب بالحق) متعلق بأنزل (فاعبد الله مخلصا له الدين) من الشرك أي موحدا له

تفسير ابن كثير :
أي فاعبد الله وحده لا شريك له وادع الخلق إلى ذلك وأعلمهم أنه لا تصلح العبادة إلا له وحده وأنه ليس له شريك ولا عديل ولا نديد ولهذا قال تعالى " ألا لله الدين الخالص " أي لا يقبل من العمل إلا ما أخلص فيه العامل لله وحده لا شريك له .

تفسير القرطبي :
أي هذا تنزيل الكتاب من الله وقد أنزلناه بالحق ; أي بالصدق وليس بباطل وهزل .

ينادي الله سبحانه عبده و رسوله و المؤمنين من بعده الذين أنزل عليهم القرءان، يناديهم بخطاب الجمع و هو خطاب العظمة "إنَّا أنزلنا"...و هو واحد سبحانه و لكنه وسع كل شيء علما، و خضع كل شيء لجبروته، و شمل كل شيء تحت ملكه...بخطاب العظمة يؤكد أن كتابه العظيم أنزل بالحق..أنزل ليخرج البشر من الظلمات إلى النور، أنزل ليكون رحمة و هداية للعالمين...أنزل بالحق ليزهق الباطل و يزيل الظلام و يعلن في الدنيا سعة الحياة و سموها بشعار التوحيد و تفيؤها تحت ظلال الإيمان الرحيبة...
و هذه الآية و هي الآية الثانية من سورة الزمر تدعو الرسول و أمته للإخلاص لله رب العالمين...الإخلاص جوهر العبادة و حقيقة المحبة و دليل الصدق...اعبد الله مخلصا له الدين، فلا تتوجه لغيره بالطلب أو الدعاء أو ابتغاء الثواب و الأجر...مفهوم العبادة الواسع يكون لله، و هو سبحانه بعدها يورث العبد جميع المكاسب التي كان يتمناها...في دنياه بالرضا و السعادة و في أخراه بالجنات و الرضوان و النعيم المقيم..
avatar
ضحية قلبي
اميره خياليه
رقم عضويتك : 2948
عدد المساهمات : 583
الاوسمه :
العمل/الترفيه : بحب القراءة قوي و سماع الموسيقى بس الموسيقى مش الاغاني

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته - صفحة 3 Empty الآية الخامسة

05.08.11 12:48
بسم الله
بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته - صفحة 3 14024


بسم الله
( ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ( 24 ) تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ( 25 ) ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ( 26 ) )
بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته - صفحة 3 23730170


قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله : ( مثلا كلمة طيبة ) شهادة أن لا إله إلا الله ، ( كشجرة طيبة ) وهو المؤمن ، ( أصلها ثابت ) يقول : لا إله إلا الله في قلب المؤمن ، ( وفرعها في السماء ) يقول : يرفع بها عمل المؤمن إلى السماء .

وهكذا قال الضحاك ، وسعيد بن جبير ، وعكرمة وقتادة وغير واحد : إن ذلك عبارة عن المؤمن ، وقوله الطيب ، وعمله الصالح ، وإن المؤمن كالشجرة من النخل ، لا يزال يرفع له عمل صالح في كل حين ووقت ، وصباح ومساء .

وهكذا رواه السدي ، عن مرة ، عن ابن مسعود قال : هي النخلة .

وشعبة ، عن معاوية بن قرة ، عن أنس : هي النخلة .

وحماد بن سلمة ، عن شعيب بن الحبحاب ، عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بقناع بسر فقال : " ومثل كلمة طيبة كشجرة طيبة " قال : " هي النخلة " .

وروي من هذا الوجه ومن غيره ، عن أنس موقوفا وكذا نص عليه مسروق ، ومجاهد ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، والضحاك ، وقتادة وغيرهم .

وقال البخاري : حدثنا عبيد بن إسماعيل ، عن أبي أسامة ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " أخبروني عن شجرة تشبه - أو : كالرجل - المسلم ، لا يتحات ورقها [ ولا ولا ولا ] تؤتي أكلها كل حين " . قال ابن عمر : فوقع في نفسي أنها النخلة ، ورأيت أبا بكر وعمر لا يتكلمان ، فكرهت أن أتكلم ، فلما لم يقولوا شيئا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هي النخلة " . فلما قمنا قلت لعمر : يا أبتا ، والله لقد كان وقع في نفسي أنها النخلة . قال : ما منعك أن تكلم ؟ قال : لم أركم تتكلمون ، فكرهت أن أتكلم أو أقول شيئا . قال عمر : لأن تكون قلتها أحب إلي من كذا وكذا .

وقال أحمد : حدثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : صحبت ابن عمر إلى المدينة ، فلم أسمعه يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا حديثا واحدا - قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتى بجمار . فقال : " من الشجر شجرة مثلها مثل الرجل المسلم " . فأردت أن أقول : هي النخلة ، فنظرت فإذا أنا أصغر القوم ، [ فسكت ] فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هي النخلة " أخرجاه .

وقال مالك وعبد العزيز ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما لأصحابه : " إن من الشجر شجرة لا يطرح ورقها ، مثل المؤمن " . قال : فوقع الناس في شجر البوادي ، ووقع في قلبي أنها النخلة [ فاستحييت ، حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هي النخلة ] " أخرجاه أيضا .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا أبان - يعني ابن زيد العطار - حدثنا قتادة : أن رجلا قال : يا رسول الله ، ذهب أهل الدثور بالأجور! فقال : " أرأيت لو عمد إلى متاع [ ص: 493 ] الدنيا ، فركب بعضها على بعض أكان يبلغ السماء ؟ أفلا أخبرك بعمل أصله في الأرض وفرعه في السماء ؟ " . قال : ما هو يا رسول الله ؟ قال : " تقول : لا إله إلا الله ، والله أكبر ، وسبحان الله ، والحمد لله " ، عشر مرات في دبر كل صلاة ، فذاك أصله في الأرض وفرعه في السماء " .

وعن ابن عباس ( كشجرة طيبة ) قال : هي شجرة في الجنة .

وقوله : ( تؤتي‌‌‌‌‌‌‌‌ ‌‌‌‌أكلها كل‌‌‌ حين ) قيل : غدوة وعشيا . وقيل : كل شهر . وقيل : كل شهرين .

وقيل : كل ستة أشهر . وقيل : كل سبعة أشهر . وقيل : كل سنة .

والظاهر من السياق : أن المؤمن مثله كمثل شجرة ، لا يزال يوجد منها ثمر في كل وقت من صيف أو شتاء ، أو ليل أو نهار ، كذلك المؤمن لا يزال يرفع له عمل صالح آناء الليل وأطراف النهار في كل وقت وحين .

( بإذن ربها ) أي : كاملا حسنا كثيرا طيبا ، ( ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون )

وقوله : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة ) هذا مثل كفر الكافر ، لا أصل له ولا ثبات ، وشبه بشجرة الحنظل ، ويقال لها : " الشريان " . [ رواه شعبة ، عن معاوية بن قرة ، عن أنس بن مالك : أنها شجرة الحنظل ] .

وقال أبو بكر البزار الحافظ : حدثنا يحيى بن محمد بن السكن ، حدثنا أبو زيد سعيد بن الربيع ، حدثنا شعبة ، عن معاوية بن قرة ، عن أنس - أحسبه رفعه - قال : " مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة " ، قال : هي النخلة ، ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة ) قال : هي الشريان .

ثم رواه عن محمد بن المثنى ، عن غندر ، عن شعبة ، عن معاوية ، عن أنس موقوفا .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا حماد - هو ابن سلمة - عن شعيب بن الحبحاب عن أنس بن مالك ; أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة " هي الحنظلة " . فأخبرت بذلك أبا العالية فقال : هكذا كنا نسمع .

ورواه ابن جرير ، من حديث حماد بن سلمة ، به ورواه أبو يعلى في مسنده بأبسط من هذا فقال :

حدثنا غسان ، عن حماد ، عن شعيب ، عن أنس ; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بقناع عليه بسر ، فقال : ومثل كلمة طيبة كشجرة طيبة ، أصلها ثابت وفرعها في السماء . تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها فقال : " هي النخلة " ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ) قال : " هي الحنظل " قال شعيب : فأخبرت بذلك أبا العالية فقال : كذلك كنا نسمع .

وقوله : ( اجتثت ) أي : استؤصلت ( من فوق الأرض ما لها من قرار ) أي : لا أصل لها ولا ثبات ، كذلك الكفر لا أصل له ولا فرع ، ولا يصعد للكافر عمل ، ولا يتقبل منه شيء .

عن سلام بن المستنير عن أبي جعفر عليه السلام قال سألته عن قول الله: { مثل كلمة طيبة } الآية قال الشجرة رسول الله صلى الله عليه وآله أصلها نسبه ثابت في بني هاشم وفرع الشجرة علي بن أبي طالب عليه السلام وغصن الشجرة فاطمة عليها السلام وثمرتها الأئمة من ولد علي وفاطمة عليهم السلام وشيعتهم ورقها وإن المؤمن من شيعتنا ليموت فتسقط من الشجرة ورقة وإن المؤمن ليولد فتورق الشجرة ورقة قلت أرأيت قوله: { تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها } قال: يعني بذلك ما يفتون به الأئمة شيعتهم في كل حج وعمرة من الحلال والحرام.

ضرب الله مثلاً للكلمة الطيبة، ومثلاً للكلمة الخبيثة، فالمثل الأول يشد الرغبة إلى العناية بالكلمة الطيبة، والاهتمام بتقديمها وبذلها في مواطن نفعها . والمثل الثاني ينفر من الكلمة الخبيثة ويحرض على كفها وإمساكها، مهما وجدت الدواعي لإطلاقها .
والكلمة الطيبة هي مثل كلمة التوحيد، وكلمة الدعوة إلى الله، وكلمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والكلمة الجميلة التي يَسرُّ بها المسلم أخاه المسلم في طاعة الله،هذه الكلمة ضرب الله مثلاً لها بالشجرة الطيبة المزروعة في الأرض الطيبة، ذات الجذور والأصول الثابتة المتغلغلة في عمق الأرض، وذات الفروع الممتدة في السماء، وهي شجرة مثمرة لا ينقطع ثمرها النافع طوال العام ،فهي تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها .
إن كل كلمة طيبة يقولها المسلم يبتغي بها رضوان الله تعالى وثوابه، تنمو عند الله، أما أصلها الثابت: فإيمان صاحبها وإخلاصه لله في بذلها، وأما فروعها الممتدة في السماء: فبلوغها مستوى القبول عند الله، وأما ثمرها: فما تقدمه من أجر بفضل الله لباذلها .
وفي مقابل الكلمة الطيبة تأتي الكلمة الخبيثة، ومثلها كشجرة خبيثة ضارة مؤذيه، قد قطعت واستؤصلت كل صلة جذرية لها بالأرض، فليس لها قرار تثبت فيه وتستمد منه، حتى يكون لها نماء ونفع، وهي ضارة مؤذية مكروهة المنظر . وكذلك الكلمة الخبيثة هي مؤذية وضارة، وليس لها جذور من الخير حتى تمدها بقوى النماء. والكلمة الخبيثة مثل كلمة الكفر، وكلمة الإثم والظلم والعدوان، كقذف الناس في أعراضهم ، وسبهم وشتمهم بغير حق . ومثل كلمة الغيبة والنميمة، وكلمة الكذب المحرم، وكلمة الدعوة إلى الكفر والفجور والفسوق والعصيان، إلى غير ذلك من كلمات . إن الكلمة الخبيثة تدل على هبوط مستوى قائلها، وقلة عقله ،وخبث نفسه .
السنه شجرة والشهور فروعها والايام اغصانها والساعات اوراقهاوالانفاس ثمرتها
الله مثلا كلمة طيبه كشجرة
فمن كانت انفاسه فى طاعه فثمرة شجرته طيبه ومن كانت فى معصيه
فثمرته حنظل. وانما يكون قطف الثمار يوم المعاد ،فعند ذلك يتبين حلو
الثمار من مرها

والاخلاص والتوحيد الخالص شجره فى القلب فروعها الاعمال وثمرها

الله مثلا كلمة طيبه كشجرة

طيب الحياه فى الدنيا والنعيم المقيم فى الاخره. وكما ان ثمار الجنه
لامقطوعه ولا ممنوعه.فثمره التوحيد والاخلاص فى الدنيا كذلك
الله مثلا كلمة طيبه كشجرة
والشرك والكذب والرياء شجره فى القلب ثمرها فى الدنيا الخوف والغم
والهم وضيق الصدر وظلمه القلب(نلاحظ ذلك فى كل مشرك بالله) وثمرها
فى الاخره الزقوم والعزاب الاليم
إذا جلسنا في حديقة أو زرنا المروج الخضراء، أو كنا في رحلة بهيجة وسط طبيعة ساحرة...و فكرنا ما يمكن أن تعطيه شجرة، صفتها أنها طيبة...ربما نتصور أن تعطينا معنى للجمال في حياتنا، أو ربما يتعدى نفعها مجرد المنظر بأن تطرح ثمارا لذيذة، و تعدى النفع كذلك ما نعرفه و نراه لتوفر لنا هواءا نقيا مليئا بالأكسجين، و طيبتها جعلت من صفتها الذاتية تنقية للتربة و الأجواء من السموم و ثاني أكسيد الكربون...و بعد كل هذا رأينا الظل نهارا و أعشاش الطيور عليها ليلا تنام فيها...و هي بعد راسخة قوية و عالية في السماء تطل لتنفع الجميع...هذه الصورة بكل ما فيها من معاني يضربها الله مثلا للكلمة الطيبة في الآيتين 24 و 25 من سورة إبراهيم...الكلمة الطيبة التي تسعد القلوب و تقر الأعين و تصفي النفوس، و تملأ الحياة بهجة و سرورا، و ترسل للعالم كلمات المحبة و السلام...و هي مع كل هذا ثابتة، أصلها نبت في الدنيا و عالية تظل أصحابها يوم القيامة و يستمر نفعها لتدخل أهلها جنات النعيم...هكذا هي الكلمة الطيبة...يضربها الله مثلا للناس لعلهم يتذكرون...

حكمة تشبيه المؤمن بالشجرة


وفي هذا المثل من الأسرار والعلوم والمعارف ما يليق به ويقتضيه علم الذي تكلم به وحكمته فمن ذلك أن الشجرة لا بد لها من عروق وساق وفروع وورق وثمر فكذلك شجرة الإيمان والإسلام ليطابق المشبه المشبه به فعروقها العلم والمعرفة واليقين وساقها الإخلاص وفروعها الأعمال وثمرتها ما توجبه الأعمال الصالحة من الآثار الحميدة والصفات الممدوحة والأخلاق الزكية والسمت الصالح والهدى والدل المرضي فيستدل على غرس هذه الشجرة في القلب وثبوتها فيه بهذه الأمور فإذا كان العلم صحيحا مطابقا لمعلومه الذي أنزل الله كتابه به والاعتقاد مطابقا لما أخبر به عن نفسه وأخبرت به عنه رسله والإخلاص قائم في القلب والأعمال موافقة للأمر والهدي والدل والسمت مشابه لهذه الأصول مناسب لها علم أن شجرة الإيمان في القلب أصلها ثابت وفرعها في السماء وإذا كان الأمر بالعكس علم أن القائم بالقلب إنما هو الشجرة الخبيثة التي اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار
ومنها أن الشجرة لا تبقى حية إلا بمادة تسقيها وتنميها فإذا قطع عنها السقي أوشك أن تيبس فهكذا شجرة الإسلام في القلب إن لم يتعاهدها صاحبها بسقيها كل وقت بالعلم النافع والعمل الصالح والعود بالتذكر على التفكر والتفكر على التذكر وإلا أوشك أن تيبس وفي مسند الإمام أحمد من حديث أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه [إن الإيمان ليخلق في جوف أحدكم كما يخلق الثوب ، فاسألوا الله أن يجدد الإيمان في قلوبك] وبالجملة فالغرس إن لم يتعاهده صاحبه أوشك أن يهلك ومن هنا تعلم شدة حاجة العباد إلى ما أمر الله به من العبادات على تعاقب الأوقات وعظيم رحمته وتمام نعمته وإحسانه إلى عباده بأن وظفها عليها وجعلها مادة لسقي غراس التوحيد الذي غرسه في قلوبهم
ومنها أن الغرس والزرع النافع قد أجرى الله سبحانه العادة أنه لا بد أن يخالطه دغل ونبت غريب ليس من جنسه فإن تعاهده ربه ونقاه وقلعه كمل الغرس والزرع واستوى وتم نباته وكان أوفر لثمرته وأطيب وأزكى وإن تركه أوشك أن يغلب على الغرس والزرع ويكون الحكم له أو يضعف الأصل ويجعل الثمرة ذميمة ناقصة بحسب كثرته وقلته ومن لم يكن له فقه نفس في هذا ومعرفة به فإنه يفوته ربح كثير وهو لا يشعر فالمؤمن دائما سعيه في شيئين سقي هذه الشجرة وتنقية ما حولها فبسقيها تبقى وتدوم وبتنقية ما حولها تكمل وتتم والله المستعان وعليه التكلان فهذا بعض ما تضمنه هذا المثل العظيم الجليل من الأسرار والحكم ولعلها قطرة من بحر بحسب أذهاننا الوقفة وقلوبنا المخطئة وعلومنا القاصرة وأعمالنا التي توجب التوبة والاستغفار وإلا فلو طهرت منا القلوب وصفت الأذهان وزكت النفوس وخلصت الأعمال وتجرت الهمم للتلقي عن الله ورسوله لشاهدنا من معاني كلام الله وأسراره وحكمه ما تضمحل عنده العلوم وتتلاشى عنده معارف الخلق وبهذا تعرف قدر علوم الصحابة ومعارفهم وأن التفاوت الذي بين علومهم وعلوم من بعدهم كالتفاوت الذي بينهم في الفضل والله أعلم حيث يجعل مواقع فضله ومن يختص برحمته
من كتاب إعلام الموقعين لابن القيم
شكرا
مستنية رودودكم
و متنسوش التقييم
الايمان الطاهر
الايمان الطاهر
اميره نشيطه
عدد المساهمات : 177
الاوسمه :

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته - صفحة 3 Empty رد: بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

05.08.11 14:51
اللهم جدد الايمان فى قلوبنا يارب العالمين مشكورة يااختى
avatar
ضحية قلبي
اميره خياليه
رقم عضويتك : 2948
عدد المساهمات : 583
الاوسمه :
العمل/الترفيه : بحب القراءة قوي و سماع الموسيقى بس الموسيقى مش الاغاني

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته - صفحة 3 Empty رد: بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

06.08.11 11:10
آآمييييييييييييين يارب العالمين
فاطمة الزهراء
فاطمة الزهراء
اميره فضيه
رقم عضويتك : 2609
عدد المساهمات : 4827
الاوسمه :

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته - صفحة 3 Empty رد: بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

06.08.11 11:10
ربنا يجازيكى خير يا ايمان يارب

انا بحب الايه التانيه جدا وربنا يجعلنا فعلا كده يارب
avatar
ضحية قلبي
اميره خياليه
رقم عضويتك : 2948
عدد المساهمات : 583
الاوسمه :
العمل/الترفيه : بحب القراءة قوي و سماع الموسيقى بس الموسيقى مش الاغاني

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته - صفحة 3 Empty رد: بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

06.08.11 12:50
يارب يا فاطمة يارب ;)
avatar
ضحية قلبي
اميره خياليه
رقم عضويتك : 2948
عدد المساهمات : 583
الاوسمه :
العمل/الترفيه : بحب القراءة قوي و سماع الموسيقى بس الموسيقى مش الاغاني

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته - صفحة 3 Empty الاية السادسة

06.08.11 14:31
بسم الله
شرح الاية طويل النهاردة معلش بس يستاهل يا جماعة بجد لازم تقروا لاخر سطر
بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته - صفحة 3 Mth04238



بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته - صفحة 3 15931607


بسم الله
أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ( 24 ) سورة محمد
يقول تعالى آمرا بتدبر القرآن وتفهمه ، وناهيا عن الإعراض عنه ، فقال : ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) أي : بل على قلوب أقفالها ، فهي مطبقة لا يخلص إليها شيء من معانيه .

قال ابن جرير : حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد قال : حدثنا حماد بن زيد ، حدثنا هشام بن عروة ، عن أبيه قال : تلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوما : ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) ، فقال شاب من أهل اليمن : بل عليها أقفالها حتى يكون الله عز وجل يفتحها أو يفرجها . فما زال الشاب في نفس عمر - رضي الله عنه - حتى ولي ، فاستعان به

قال تعالى " افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها "

هل هناك فرق بين قراءه القران والتدبر فيه ؟؟

بالطبع هناك فرق ولو لم يكن لما اشارت اكثر من ايه من ايات القران الى التدبر فيه ..

نحن اليوم اصبحا نستمع الى القران ونقرأه ولكن كحروف من غير معنى وكلمات من غير مفهوم ومنها اصبحنا

لانعمل بالقران لاننا لانفهم اياته والفهم هو المقدمه الطبيعيه للعمل بالشيء بينما كانوا المسلمون الاولون لايقرؤون ايه

حتى يتفكروا في ابعادها المتخلقه ويعوها بشكل كامل اذا على من يقرأ ايات القران ان يستشير عقله به ويفقه ماوراءه

من ابعاد كامنه ..

إن القراءة الميتة للقرآن لا تعني أكثر من كلمات يرددها اللسان دون أن تؤثر في واقع الفرد التأثير المطلوب، أما "التلاوة الواعية" فهي تتجاوز اللسان لكي تنفذ إلى القلب، فتهزه، وتأثر فيه.
لقد كان أولياء الله العارفون يتلون القرآن بوعي، فكانت جلودهم تقشعر، وقلوبهم ترتجف حين يقرأون آية، بل ربما كانوا يصعقون لعظم وقع الآية في نفوسهم. لقد تلا الإمام الصادق (عليه السلام) آية في صلاته ورددها عدة مرات، فصعق صعقة، ووقع مغشيا عليه، ولما أفاق سئل عن ذلك، فقال: "لقد كررتها حتى كأني سمعتها من المتكلم بها، فلم يثبت لها جسمي، لمعاينة قدرته." وكانت الآية "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإَيَّاكَ نَسْتَعِينُ""

نحن نعلم ان القران بحر عميق لايدرك اغواره ولاتفني عجائبه كما قال الامام علي عليه
السلام ..

ربما تلفت هذه الآية الكريمة أنظارنا لتدبر القرءان...التدبر هو من أخلاق المؤمنين، فهم لا يمرون بسرعة على الآيات كما يمر عليها غيرهم...إنهم يتوقفون عندها ليستلهموا العبر و العظات...و ينقلوا مبادئ القرءان إلى حياتهم...فالقرءان أنزل لكي يراه العالم ناطقا في أخلاق أصحابه...إننا لا نريد أن نرى قلوبا مقفلة من القرءان...نريد قلوبا حية تحب القرءان و تنظر فيه و تتدبر في آياته...و تطمئن بتلاوته و سماعه...
اقرأ هذه القصة فيها اشياء عجيبه


المسلمين غافلين عنها
إسلام أكبر داعي للنصرانية في كندا!!!


هذا كان أكبر داعيه للنصرانيه في كندا يعلن اسلامه ويتحول إلى أكبر داعيه للإسلام فى كندا


كان من المبشرين النشطين جدا في االدعوة إلى النصرانية وأيضا هو من الذين لديهم علم غزير بالكتاب المقدس Bible .



هذا الرجل يحب الرياضيات بشكل كبير ...لذلك يحب المنطق أو التسلسل المنطقي للأمور



في أحد الأيام أراد أن يقرأ القرآن بقصد أن يجد فيه بعض الأخطاء التي تعزز موقفه عند دعوته للمسلمين للدين النصراني



كان يتوقع أن يجد القرآن كتاب قديم مكتوب منذ 14 قرن يتكلم عن الصحراء وما إلى ذلك... لكنه ذهل مما وجده فيه


بل واكتشف أن هذا الكتاب
يحوي على أشياء لا توجد في أي كتاب آخر في هذا العالم


كان يتوقع أن يجد بعض الأحداث العصيبة التي مرت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مثل وفاة زوجته خديجة رضي الله عنها أو وفاة بناته وأولاده.... لكنه لم يجد شيئا من ذلك



بل الذي جعله في حيرة من أمره انه وجد أن هناك سورة كاملة في القرآن تسمى سورة مريم وفيها تشريف لمريم عليها السلام لا يوجد مثيل له في كتب النصارى ولا في أناجيلهم!!



ولم يجد سورة باسم عائشة أو فاطمة رضي الله عنهن


وكذلك وجد أن عيسى عليه السلام ذكر بالاسم 25 مرة في القرآن


في حين أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يذكر إلا 5 مرات فقط فزادت حيرة الرجل


اخذ يقرا القرآن بتمعن اكثر لعله يجد مأخذا عليه


ولكنه صعق بآية عظيمة وعجيبة ألا وهي الآية رقم 82 في سورة النساء

"أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا "


يقول الدكتور ملير عن هذا الآية

من المبادئ العلمية المعروفة في الوقت الحاضر هو مبد إيجاد الأخطاء أو تقصي الأخطاء في النظريات إلى أن تثبت صحتها وهو ما يسمى بـ Falsification test


والعجيب أن القرآن الكريم يدعوا المسلمين وغير المسلمين

إلى إيجاد الأخطاء فيه ولن يجدوا

يقول أيضا عن هذه الآية : " لا يوجد مؤلف في العالم يمتلك الجرأة ويؤلف كتابا ثم يقول
هذا الكتاب خالي من الأخطاء ولكن القرآن على العكس تماما يقول لك لا يوجد أخطاء بل ويعرض عليك أن تجد فيه أخطاء ولن تجد


أيضا من الآيات التي وقف الدكتور ملير عندها طويلا هي الآية رقم 30 من سورة الأنبياء


"أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شي حي أفلا يؤمنون"

يقول: "إن هذه الآية هي بالضبط موضوع البحث العلمي الذي حصل على جائزة نوبل في عام 1973

وكان عن نظرية الانفجار الكبير وهي تنص أن الكون الموجود هو نتيجة انفجار ضخم حدث منه الكون بما فيه من سماوات وكواكب

فالرتق هو الشي المتماسك في حين أن الفتق هو الشيء المتفكك فسبحان الله يقول الدكتور ملير

الان ناتي الى الشيء المذهل في امر النبي محمد صلى الله عليه وسلم والادعاء بان الشياطين هي التي تعينه والله تعالى يقول

"وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ 210 وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَايَسْتَطِيعُونَ 211 إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ 212 " الشعراء


ويقول سبحانه وتعالى" فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ 98 " النحل


ارايتم ؟؟ هل هذه طريقة الشيطان في كتابة اي كتاب ؟؟

يؤلف كتاب ثم يقول قبل ان تقرأ هذا الكتاب يجب عليك ان تتعوذ مني ؟؟

ان هذه الايات من الامور الاعجازية في هذا الكتاب المعجز

وفيها رد منطقي لكل من قال بهذه الشبهة


من القصص التي ابهرت الدكتور ملير ويعتبرها من المعجزات

هي قصة النبي صلى الله عليه وسلم مع ابي لهب

يقول الدكتور ملير

هذا الرجل ابو لهب كان يكره الاسلام كرها شديدا لدرجة انه كان يتبع محمد صلى الله عليه وسلم اينما ذهب ليقلل من قيمة ما يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم

اذا راى الرسول يتكلم لناس غرباء فانه ينتظر حتى ينتهي الرسول من كلامه ليذهب اليهم

ثم يسألهم ماذا قال لكم محمد؟ لو قال لكم ابيض فهو اسود ولو قال لكم ليل فهو نهار

المقصد انه يخالف اي شيء يقوله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ويشكك الناس فيه

قبل 10 سنوات من وفاة ابي لهب نزلت سورة في القران اسمها سورة المسد


هذه السورة تقرر ان ابو لهب سوف يذهب إلى النار , اي بمعنى اخر ان ابو لهب لن يدخل الاسلام

خلال عشر سنوات كل ما كان على ابو لهب ان يفعله هو ان ياتي امام الناس ويقول "محمد يقول اني لن اسلم و سوف ادخل النار ولكني اعلن الان اني اريد ان اد خل في الاسلام واصبح مسلما !!

الان مارايكم هل محمد صادق فيما يقول ام لا ؟

هل الوحي الذي ياتيه وحي الهي؟

لكن ابو لهب لم يفعل ذلك تماما رغم ان كل افعاله كانت هي مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم

لكنه لم يخالفه في هذا الامر يعني القصة كانها تقول

ان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لابي لهب انت تكرهني وتريد ان تنهيني

حسنا لديك الفرصة ان تنقض كلامي !

لكنه لم يفعل خلا ل عشر سنوات !! لم يسلم ولم يتظاهر حتى بالاسلام

عشر سنوات كانت لديه الفرصه ان يهدم الاسلام بدقيقة واحدة !

ولكن لان الكلام هذا ليس كلام محمد صلى الله عليه وسلم ولكنه وحي ممن يعلم الغيب ويعلم ان ابا لهب لن يسلم

كيف لمحمد صلى الله عليه وسلم ان يعلم ان ابا لهب سوف يثبت ما في السورة ان لم يكن هذا وحيا من الله؟؟

كيف يكون واثقا خلال عشر سنوات ان مالديه حق لو لم يكن يعلم انه وحيا من الله؟؟

لكي يضع شخص هذا التحدي الخطير ليس له الا امر واحد هذا وحي من الله

تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ 1 مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ 2 سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ 3 وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ 4 فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ 5 صدق الله العظيم

يقول الدكتور ملير عن اية ابهرته لاعجازها الغيبي


من المعجزات الغيبية القرانية هو التحدي للمستقبل باشياء لايمكن ان يتنبأ بها الانسان

وهي خاضعة لنفس الاختبار السابق الا وهو falsification tests

او مبدأ ايجاد الاخطاء حتى تتبين صحة الشيء المراد اختباره

وهنا سوف نرى ماذا قال القران عن علاقة المسلمين مع اليهود والنصارى القران يقول ان اليهود هم اشد ان الناس عداوة للمسلمين في وهذا مستمر الى وقتنا الحاضر فاشد الناس عداوة للملسلمين هم اليهود

ويكمل الدكتور ملير

"ان هذا يعتبر تحدي عظيم ذلك ان اليهود لديهم الفرصة لهدم الاسلام بامر بسيط الا وهو ان يعاملوا المسلمين معاملة طيبة لبضع سنين ويقولون عندها :ها نحن نعاملكم معاملة طيبة والقران يقول اننا اشد الناس عداوة لكم

اذن القران خطأ ! , ولكن هذا لم يحدث خلال 1400 سنة !!

ولن يحدث لان هذا الكلام نزل من الذي يعلم الغيب وليس انسان


يكمل الدكتور ملير

هل رايتم ان الاية التي تتكلم عن عداوة اليهود للمسلمين تعتبر تحدي للعقول

" لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً
لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ 82وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ
رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ 83 وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ 84 " المائدة


وعموما هذة الاية تنطبق على الد كتور ملير حيث انه من النصارى الذي عندما علم الحق

آمن و دخل الاسلام واصبح داعية له وفقه الله يكمل الدكتور ملير عن اسلوب فريد في القران اذهله لاعجازه

بدون ادنى شك يوجد في القران توجه فريد ومذهل لا يوجد في اي مكان اخر
وذلك ان القران يعطيك معلومات معينة ويقول لك : لم تكن تعلمها من قبل

مثل

سورة آل عمران " ذلك من انباء الغيب نوحيه اليك وما كنت لديهم اذ يلقون اقلامهم ايهم يكفل مريم وما كنت لديهم اذ يختصمون "44

سورة هود " تلك من انباء الغيب نوحيها اليك ما كنت تعلمها انت ولا قومك من قبل هذا فاصبر ان العاقبة للمتقين "49

سورة يوسف " ذلك من انباء الغيب نوحيه اليك وما كنت لديهم اذ اجمعوا امرهم وهم يمكرون "102

يكمل الدكتور ملير

لا يوجد كتاب مما يسمى بالكتب الدينية المقدسة يتكلم بهذا الاسلوب
كل الكتب الاخرى عبارة عن مجموعة من المعلومات التي تخبرك من اين اتت هذه المعلومات
على سبيل المثال الكتاب المقدس (الانجيل المحرف ) عندما يناقش قصص القدماء
فهو يقول لك الملك فلان عاش هنا وهذا القائد قاتل هنا معركة معينة وشخص اخر كان له عدد كذا من الابناء واسماءهم فلان وفلان ..الخ . ولكن هذا الكتاب (الانجيل المحرف) دائما يخبرك اذا كنت تريد المزيد من المعلومات يمكنك ان تقرأ الكتاب الفلاني اوالكتاب الفلاني لان هذه المعلومات اتت منه

يكمل الدكتور ملير

بعكس القران الذي يمد القارىء بالمعلومة ثم يقول لك هذه معلومة جديدة

بل ويطلب منك ان تتأكد منها ان كنت مترددا في صحة القران بطريقة لا يمكن ان تكون من عقل بشر

والمذهل في الامر هو اهل مكة في ذلك الوقت -اي وقت نزول هذه الايات -

ومرة بعد مرة كانوا يسمعونها ويسمعون التحدي بان هذه معلومات جديدة لم يكن يعلمها محمد صلى الله عليه وسلم ولا قومه

بالرغم من ذلك لم يقولوا: هذا ليس جديدا بل نحن نعرفه , ابدا لم
يحدث ان قالوا مثل ذلك

ولم يقولوا : نحن نعلم من اين جاء محمد بهذه المعلومات , ايضا لم يحدث مثل هذا

ولكن الذي حدث ان احدا لم يجرؤ على تكذيبه او الرد عليه لا نها فعلا معلومات جديدة كليا

وليست من عقل بشر ولكنها من الله الذي يعلم الغيب في الماضي والحاضر والمستقبل

احرصي عند تلاوة كتاب الله

أن تحضري فكرك ،، وتجمعي شتات قلبك ،،

أقبلي يارعاك الله إلى كتاب ربك، بلسانك وعقلك وقلبك ،
دعــي شواغل الدنيا وملهياتها عند تلاوتـه ..
إبتعدي عن سماع ماحرم الله .. فلن يجتمع في قلبك حب القرآن
والتلذذ به مع ماحرم الله ..

شكرا شكرا علي المتابعة متنسوناش من الدعاء و التقييم يا اميرات لو عجبكم الموضوع
avatar
ضحية قلبي
اميره خياليه
رقم عضويتك : 2948
عدد المساهمات : 583
الاوسمه :
العمل/الترفيه : بحب القراءة قوي و سماع الموسيقى بس الموسيقى مش الاغاني

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته - صفحة 3 Empty رد: بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

06.08.11 14:45
مع التحيه
avatar
ضحية قلبي
اميره خياليه
رقم عضويتك : 2948
عدد المساهمات : 583
الاوسمه :
العمل/الترفيه : بحب القراءة قوي و سماع الموسيقى بس الموسيقى مش الاغاني

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته - صفحة 3 Empty رد: بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

06.08.11 18:20
الآية النهاردة مهمة يا اميرات انتوا فيين Question
avatar
ضحية قلبي
اميره خياليه
رقم عضويتك : 2948
عدد المساهمات : 583
الاوسمه :
العمل/الترفيه : بحب القراءة قوي و سماع الموسيقى بس الموسيقى مش الاغاني

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته - صفحة 3 Empty الاية السابعة

07.08.11 13:40
بسم الله
بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته - صفحة 3 60715



بسم الله
مما لا شك فيه أن ما عند الله خيرٌ وأبقى: (وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) [الشورى:36].
فما قدمه العبد لنفسه من الصالحات يجده عند الله تعالى كاملاً مضاعفًا: (وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراً) [المزمل:20].
من هنا تأتي أهمية الاحتساب، فماذا نقصد بالاحتساب؟
إن للاحتساب أنواعًا أو معاني، منها:
احتساب الأجر من الله تعالى عند عمل الطاعات التي يُبتغى بها وجهه الكريم سبحانه.
وإذا استحضر العبد هذا المعنى العظيم في نفسه عند قيامه بالطاعات فإنه سيدفع عن نفسه خواطر السوء من السمعة والرياء وطلبة المدح والثناء من الناس إلى غير ذلك من الآفات التي تحبط العمل أو تنقص الأجر؛ لأنه حصر همه في رضا الله وطلب الأجر منه. وعندئذ يفوز بالأجر العظيم والثواب الجزيل، كما دل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان إيمانًا و**احتسابًا*** غفر له ما تقدم من ذنبه".

وقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من اتبع جنازة مسلم إيمانًا و**احتسابًا***، وكان معه حتى يصلَّى عليها، ويُفرغ من دفنها، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين، كل قيراط مثل أحد".
بل إن العبد المسلم يؤجر على نفقته على أهله وهي واجبة عليه كأجر الصدقة إن هو احتسبها كما ورد في الحديث: "إن المسلم إذا أنفق على أهله نفقة وهو **يحتسبها*** كانت له صدقة".
فانظر كيف عظم الأجر بسبب الاحتساب في الطاعات؟!

ومن معاني الاحتساب: طلب الأجر من الله عند الصبر على البلايا والمكاره:
وقد مدح الله هذا الصنف من المؤمنين ووعدهم بالرحمة والهداية والأجر الكبير: (الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) [البقرة:156، 157].

إن الناس في هذه الحياة يتعرضون لأنواع من البلايا والأمور التي تكرهها نفوسهم لا فرق في ذلك بين مؤمن وكافر، إلا من جهة احتساب الأجر بالنسبة للمؤمنين.
فالمسلم يمرض وكذا الكافر، ويموت أحباؤه وأقرباؤه، وكذا الكافر؛ لكن ثمة فرقًا مهمًا بينهما؛ ألا وهو ما يرجوه المؤمن من الأجر إن هو صبر واحتسب ورضي، قال الله تعالى: (وَلا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لا يَرْجُونَ) [النساء:104].

وانظر إلى جزاء المحتسبين في المصائب والشدائد، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الله لا يرضى لعبده المؤمن إذا ذهب بصفيه من أهل الأرض فصبر و**احتسب***، وقال ما أمر به بثواب دون الجنة".

واستمع إلى أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها وهي تقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

"ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم اؤجرني في مصيبتي واخلُف لي خيرًا منها، إلاَّ أخلف الله له خيرًا منها". قالت: فلما مات أبو سلمة قلت: أي المسلمين خيرٌ من أبي سلمة؟ أول بيت هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم إني قلتها فأخلف الله لي رسول الله صلى الله عليه وسلم..." الحديث.

وقد كان السلف يراجعون أنفسهم ويستحضرون النوايا الصالحة ويتواصون بالاحتساب طلبًا للأجر والثواب.
هذا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: "أيها الناس! احتسبوا أعمالكم؛ فإن من احتسب عمله كتب له أجر عمله وأجر حسبته".
كما استهان خبيبٌ بن عدي رضي الله عنه بالموت عندما أراد بنو الحارث بن عامر أن يقتلوه، فقال:
ولستُ أبُالي حين أُقتلُ مسلمًا.. ... ..على أي جنبٍ كان في الله مصرعي
وذلك في ذات الإله وإن يشأ.. ... ..يبارك على أوصال شِلْوٍ مُمَزَّع

فاحتسب أيها الحبيب في طاعاتك وعباداتك، واحتسب في البلايا والشدائد، يثبت الله قلبك ويعلي ذكرك ويضاعف أجرك.

ثم ذكر تعالى الحكمة في إعطاء المال فقال : ( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا واستغفروا الله إن الله غفور رحيم ) وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : قال ابن عباس : تجدوه عند الله خيرا وأعظم أجرا من الذي تؤخره إلى وصيتك عند الموت ، وقال الزجاج : وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا لكم من متاع الدنيا ، والقول ما قاله ابن عباس .

المسألة الثانية : معنى الآية : وما تقدموا لأنفسكم من خير فإنكم تجدوه عند الله خيرا وأعظم أجرا إلا أنه قال : " هو خيرا " للتأكيد والمبالغة ، وقرأ أبو السمال : " هو خير وأعظم أجرا " بالرفع على الابتداء والخبر ، ثم قال : ( واستغفروا الله ) لذنوبكم والتقصيرات الصادرة منكم ؛ خاصة في قيام الليل ( إن الله غفور ) لذنوب المؤمنين ( رحيم ) بهم ، وفي " الغفور " قولان :

أحدهما : أنه غفور لجميع الذنوب ، وهو قول مقاتل .

والثاني : أنه غفور لمن يصر على الذنب ، احتج مقاتل على قوله بوجهين :

الأول : أن قوله ( غفور رحيم ) يتناول التائب والمصر ، بدليل أنه يصح استثناء كل واحد منهما وحده عنه ، وحكم الاستثناء إخراج ما لولاه لدخل .

والثاني : أن غفران التائب واجب عند الخصم ، ولا يحصل المدح بأداء الواجب ، والغرض من الآية تقرير المدح ، فوجب حمله على الكل تحقيقا للمدح ، والله سبحانه وتعالى أعلم ، والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد النبي وآله وصحبه أجمعين .

تفكر في الكرم الإلهي
الخير الذي نقدمه "لأنفسنا" الله يرينا إياه و يحفظه لنا خيرا عنده
حري بنا أن نعبد هذا الرب حق العبادة، حري بنا أن نقدم أمره على كل أحد
و حري بنا أن نكون كرماء مع الآخرين
اللهم اجعل اعمالنا خالصة لوجهك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى