بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 363 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 363 زائر

لا أحد


بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

+5
امال احمد عبد العزيز
roro25285
كليوباترا
فاطمة الزهراء
ضحية قلبي
9 مشترك
اذهب الى الأسفل
avatar
ضحية قلبي
اميره خياليه
رقم عضويتك : 2948
عدد المساهمات : 583
الاوسمه :
العمل/الترفيه : بحب القراءة قوي و سماع الموسيقى بس الموسيقى مش الاغاني

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته Empty بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

01.08.11 12:25
تقييم المساهمة: 100% (1)
بسم الله
أسأل الله ان يجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتي و صدقة جارية لي بعد وفاتي و أن يمحوا به ذنوبي و خطاياي لاني اجعله خالص لوجهه الكريم استغفر الله العظيم يارب و بسم الله نبدأ
الموضوع ده يا اميرات جتلي فكرته لما قريت موضوع فاطمة الزهراء ربنا يكرمها يارب عن انها عايزة حد يشجعها علي العبادة في رمضان ففكرت ان احنا نعمل الموضوع ده و انشاء الله هناخد منه حسنات كتير مجهود رائع

فكرة الموضوع اننا نمسك كل يوم اية من القرآن الكريم نشرحها و نفسرها و نقول الدروس المستفادة منها ايه و كله لازم يشارك باللي يعرفه حتي كمان هنقول احنا فهمنا منها ايه و نسأل نفسنا ربنا عايز يطلب مننا ايه
يلا يا أميرات نبتدي

بسم الله
بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته 1163093544


بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته 646301195459596


يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا
إقبال على مخاطبة المؤمنين بأن يشغلوا ألسنتهم بذكر الله وتسبيحه ، أي أن يمسكوا عن مماراة المنافقين أو عن سبهم فيما يرجفون به في قضية تزوج زينب فأمر المؤمنين أن يعتاضوا عن ذلك بذكر الله وتسبيحه خيرا لهم ، وهذا كقوله تعالى فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آبائكم أو أشد ذكرا أي خيرا من التفاخر بذكر آبائكم وأحسابكم ، فذلك أنفع لهم وأبعد عن أن تثور بين المسلمين والمنافقين ثائرة فتنة في المدينة ، فهذا من نحو قوله لنبيه ودع أذاهم ومن نحو قوله ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ، فأمروا بتشغيل ألسنتهم وأوقاتهم بما يعود بنفعهم وتجنب ما عسى أن يوقع في مضرة .

وفيه تسجيل على المنافقين بأن خوضهم في ذلك بعد هذه الآية علامة على النفاق لأن المؤمنين لا يخالفون أمر ربهم .

والجملة استئناف ابتدائي متصل بما قبله للمناسبة التي أشرنا إليها .

والذكر : ذكر اللسان وهو المناسب لموقع الآية بما قبلها وبعدها .

والتسبيح يجوز أن يراد به الصلوات النوافل فليس عطف ( وسبحوه ) على ( اذكروا الله ) من عطف الخاص على العام .

ويجوز أن يكون المأمور به من التسبيح قول : سبحان الله ، فيكون عطف ( وسبحوه ) على ( اذكروا الله ) من عطف الخاص على العام اهتماما بالخاص لأن معنى التسبيح التنزيه عما لا يجوز على الله من النقائص ، فهو من أكمل الذكر لاشتماله على جوامع الثناء والتحميد ، ولأن في التسبيح إيماء إلى التبرؤ مما يقوله المنافقون في حق النبي - صلى الله عليه وسلم - فيكون في معنى قوله تعالى ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم فإن كلمة : سبحان الله ، يكثر أن تقال في مقام التبرؤ من نسبة ما لا يليق إلى أحد كقول النبي - صلى الله عليه وسلم - سبحان الله ، المؤمن لا ينجس . وقول هند بنت عتبة حين أخذ على النساء البيعة ( أن لا يزنين ) : سبحان الله أتزني الحرة .

والبكرة : أول النهار . والأصيل : العشي الوقت الذي بعد العصر . وانتصبا على الظرفية التي يتنازعها الفعلان ( اذكروا الله . . وسبحوه ) .

والمقصود من البكرة والأصيل إعمار أجزاء النهار بالذكر والتسبيح بقدر المكنة لأن ذكر طرفي الشيء يكون كناية على استيعابه

لو تأملنا ما ذكر الله بعد هذه الآيتين لعلمنا لماذا الله يأمرنا أن نذكره كثيرا و نسبحه بكرة و أصيلا، لقد قال الله بعدهما (هو الذي يصلي عليكم و ملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور و كان بالمؤمنين رحيما، تحيتهم يوم يلقونه سلام و أعد لهم أجرا ...كريما)...ففي هذه الآيتين يخبرنا الله بأنه يصلي علينا و ملائتكه، و صلاة الله على عباده رحمته بهم و البركة التي يحلها عليهم، و صلاة الملائكة استغفارها للمؤمنين و حفظها، و هو بعد هذا يخبرهم بأن لا تخافوا و لا تحزنوا فقد أعددت لكم فضلا كثيرا، بشارات من الله سبحانه...فإذا كان الله يفعل هذا مع عباده فلا يليق بهم بعدها إلا أن يذكروه و لا ينسوه...إنها علاقة الحب و المودة المتبادلة بين بين العبد و بين ربه الرحيم الكريم...لا إله إلا أنت يا رب سبحانك من إله عظيم

يلا يا أميرات اللي عندها اي معلومة تضفها يلا دي الآية بتاعة النهاردة
متنسوناش من الدعاء و الرد و التقييم يا احلي اميرات
فاطمة الزهراء
فاطمة الزهراء
اميره فضيه
رقم عضويتك : 2609
عدد المساهمات : 4827
الاوسمه :

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته Empty رد: بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

01.08.11 12:38
ربنا يجازيكى كل خير يا ايمان طبعا فكره رااااااااااااائعه ربنا يجعلها فى ميزان حسناتك

انا الى بيلفت نظرى فى الايه دى دائما هو صلاة الله سبحانه وتعالى وملائكته علينا وزى ماذكرتى صلاة ربنا علينا هى رحمته بينا وصلاة الملائكة هى استغفارها ودعائها لينا فسبحان الذى سخرها لذلك

وطبعا الا بذكر الله تطمئن القلوب
avatar
ضحية قلبي
اميره خياليه
رقم عضويتك : 2948
عدد المساهمات : 583
الاوسمه :
العمل/الترفيه : بحب القراءة قوي و سماع الموسيقى بس الموسيقى مش الاغاني

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته Empty رد: بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

01.08.11 12:48
فعلا يا فاطمة الانسان ربنا بيديله نعم كتيرة و مش حاسس بيها يعني ربنا بيصلي علينا و مسخرلنا الملائكة تستغفرلنا مش نكون شاكوريين لهذه النعم بس بالاستغفار
استغفرك و اتوب اليك
جزاكى الله خيرا ;)
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 84033
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته Empty رد: بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

01.08.11 15:53
الله عليكم ربنا يكرمك يارب يدينا العمر ويجعل تجمعنا في الخير ويجمعنا في الجنه يا رب بصحبتنا الجميله انا هتابعكم علطول انهرده اصلي هفطر بري وهبقي معاكم وانزل انا كمان باذن الله ويارب ربنا يعتقنا من النار في رمضان يارب
roro25285
roro25285
مشرفه عامه
مشرفه عامه
رقم عضويتك : 565
عدد المساهمات : 5061
الاوسمه :
العمل/الترفيه : dentist

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته Empty رد: بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

01.08.11 16:32
ربنا يجازيكى خير ياايمان ويجمعنا على حبه دايما
اللهم امين
avatar
امال احمد عبد العزيز
اميره جديده
عدد المساهمات : 41
الاوسمه :

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته Empty رد: بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

01.08.11 17:54
الفكرة جميلة جدا ياايمان وجزاك الله كل خير والموضوع حينشط العضوات كل واحدة تفتح الكتب وتجيب تفسير او تعليق علي اية او حديث شريف وياريت يكون في ميزان الحسنات
avatar
ضحية قلبي
اميره خياليه
رقم عضويتك : 2948
عدد المساهمات : 583
الاوسمه :
العمل/الترفيه : بحب القراءة قوي و سماع الموسيقى بس الموسيقى مش الاغاني

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته Empty رد: بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

02.08.11 10:31
شكرا ليكوا كلكوا يا أميرات و ربنا يجعلنا من عتقائه في هذا الشهر الكريم شكرا ;)
avatar
ضحية قلبي
اميره خياليه
رقم عضويتك : 2948
عدد المساهمات : 583
الاوسمه :
العمل/الترفيه : بحب القراءة قوي و سماع الموسيقى بس الموسيقى مش الاغاني

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته Empty الآية الثانية

02.08.11 11:10
بسم الله
نبدأ الآية الثانية
بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته 62111028021130631471000


بسم الله
( قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ( 53 ) وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون ( 54 ) واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون ( 55 ) أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين ( 56 ) )

( أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين ( 57 ) أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين ( 58 ) بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين ( 59 ) ) . سورة الزمر

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته 15799912024425803471932


هذه الآية الكريمة دعوة لجميع العصاة من الكفرة وغيرهم إلى التوبة والإنابة ، وإخبار بأن الله يغفر الذنوب جميعا لمن تاب منها ورجع عنها ، وإن كانت مهما كانت وإن كثرت وكانت مثل زبد البحر . ولا يصح حمل هذه [ الآية ] على غير توبة ; لأن الشرك لا يغفر لمن لم يتب منه .

وقال البخاري : حدثنا إبراهيم بن موسى ، أخبرنا هشام بن يوسف ; أن ابن جريج أخبرهم : قال يعلى : إن سعيد بن جبير أخبره عن ابن عباس [ رضي الله عنهما ] ; أن ناسا من أهل الشرك كانوا قد قتلوا فأكثروا ، وزنوا فأكثروا . فأتوا محمدا - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن لو تخبرنا أن لما عملنا كفارة . فنزل : ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ) [ الفرقان : 68 ] ، ونزل [ قوله ] : ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ) .

وهكذا رواه مسلم وأبو داود والنسائي ، من حديث ابن جريج ، عن يعلى بن مسلم المكي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، به .

والمراد من الآية الأولى قوله : ( إلا من تاب وآمن وعمل صالحا ) الآية . [ الفرقان : 70 ] .

وقال الإمام أحمد : حدثنا حسن ، حدثنا ابن لهيعة ، حدثنا أبو قبيل قال : سمعت أبا عبد الرحمن المري يقول : سمعت ثوبان - مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " ما أحب أن لي الدنيا وما فيها بهذه الآية : ( يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم ) إلى آخر الآية ، فقال رجل : يا رسول الله ، فمن أشرك ؟ فسكت النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم قال : " ألا ومن أشرك " ثلاث مرات . تفرد به الإمام أحمد .

وقال الإمام أحمد أيضا : حدثنا سريج بن النعمان ، حدثنا روح بن قيس ، عن أشعث بن جابر الحداني ، عن مكحول ، عن عمرو بن عبسة قال : جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - شيخ كبير يدعم على عصا له ، فقال : يا رسول الله إن لي غدرات وفجرات ، فهل يغفر لي ؟ فقال : " ألست تشهد أن لا إله إلا الله ؟ " قال : بلى ، وأشهد أنك رسول الله . فقال : " قد غفر لك غدراتك وفجراتك " . تفرد به أحمد .


وقال الإمام أحمد : حدثنا يزيد بن هارون ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن شهر بن حوشب ، عن أسماء بنت يزيد قالت : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ : ( إنه عمل غير صالح ) [ هود : 46 ] وسمعته يقول : " ( يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ) ولا يبالي ( إنه هو الغفور الرحيم )

ورواه أبو داود والترمذي ، من حديث ثابت ، به .

فهذه الأحاديث كلها دالة على أن المراد : أنه يغفر جميع ذلك مع التوبة ، ولا يقنطن عبد من رحمة الله ، وإن عظمت ذنوبه وكثرت ; فإن باب التوبة والرحمة واسع ، قال الله تعالى : ( ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ) [ التوبة : 104 ] ، وقال تعالى : ( ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما ) [ النساء : 110 ] ، وقال تعالى في حق المنافقين : ( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا إلا الذين تابوا ) [ النساء : 146 ، 145 ] ، وقال ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم ) [ المائدة : 73 ] ، ثم قال ( أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم ) [ المائدة : 74 ] ، وقال ( إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا ) [ البروج : 10 ] .

قال الحسن البصري : انظر إلى هذا الكرم والجود ، قتلوا أولياءه وهو يدعوهم إلى التوبة والمغفرة ! .

والآيات في هذا كثيرة جدا .

وفي الصحيحين عن أبي سعيد ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا ، ثم ندم وسأل عابدا من عباد بني إسرائيل : هل له من توبة ؟ فقال : لا . فقتله وأكمل به مائة . ثم سأل عالما من علمائهم : هل له من توبة ؟ فقال : ومن يحول بينك وبين التوبة ؟ ثم أمره بالذهاب إلى قرية يعبد الله فيها ، فقصدها فأتاه الموت في أثناء الطريق ، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب ، فأمر الله أن يقيسوا ما بين الأرضين ، فإلى أيهما كان أقرب فهو منها . فوجدوه أقرب إلى الأرض التي هاجر إليها بشبر ، فقبضته ملائكة الرحمة . وذكر أنه نأى بصدره عند الموت ، وأن الله أمر البلدة الخيرة أن تقترب ، وأمر تلك البلدة أن تتباعد هذا معنى الحديث ، وقد كتبناه في موضع آخر بلفظه .


وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، رضي الله عنهما [ في ] قوله : ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ) إلى آخر الآية ، قال : قد دعا الله إلى مغفرته من زعم أن المسيح هو الله ، ومن زعم أن المسيح هو ابن الله ، ومن زعم أن عزيرا ابن الله ، ومن زعم أن الله فقير ، ومن زعم أن يد الله مغلولة ، ومن زعم أن الله ثالث ثلاثة ، يقول الله تعالى لهؤلاء : ( أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم ) [ المائدة : 74 ] ثم دعا إلى توبته من هو أعظم قولا من هؤلاء ، من قال : ( أنا ربكم الأعلى ) [ النازعات : 24 ] ، وقال ( ما علمت لكم من إله غيري ) [ القصص : 38 ] . قال ابن عباس [ رضي الله عنهما ] من آيس عباد الله من التوبة بعد هذا فقد جحد كتاب الله ، ولكن لا يقدر العبد أن يتوب حتى يتوب الله عليه .

وروى الطبراني من طريق الشعبي ، عن شتير بن شكل أنه قال : سمعت ابن مسعود يقول إن أعظم آية في كتاب الله : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) [ البقرة : 255 ] ، وإن أجمع آية في القرآن بخير وشر : ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان ) [ النحل : 90 ] ، وإن أكثر آية في القرآن فرجا في سورة الغرف : ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ) ، وإن أشد آية في كتاب الله تصريفا ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) [ الطلاق : 3 ، 2 ] . فقال له مسروق : صدقت .

وقال الأعمش ، عن أبي سعيد ، عن أبي الكنود قال : مر عبد الله - يعني ابن مسعود - على قاص ، وهو يذكر الناس ، فقال : يا مذكر لم تقنط الناس ؟ ثم قرأ : ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ) رواه ابن أبي حاتم .

ذكر أحاديث فيها نفي القنوط :

قال الإمام أحمد : حدثنا سريج بن النعمان ، حدثنا أبو عبيدة عبد المؤمن بن عبيد الله ، حدثني أخشن السدوسي قال : دخلت على أنس بن مالك فقال سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " والذي نفسي بيده ، لو أخطأتم حتى تملأ خطاياكم ما بين السماء والأرض ، ثم استغفرتم الله لغفر لكم ، والذي نفس محمد بيده ، لو لم تخطئوا لجاء الله بقوم يخطئون ، ثم يستغفرون الله فيغفر لهم " تفرد به [ الإمام ] أحمد . وقال الإمام أحمد : حدثنا إسحاق بن عيسى حدثني ليث حدثني محمد بن قيس - قاص عمر بن عبد العزيز - عن أبي صرمة ، عن أبي أيوب الأنصاري - رضي الله عنه - أنه قال حين حضرته الوفاة : قد كنت كتمت منكم شيئا سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " لولا أنكم تذنبون ، لخلق الله قوما يذنبون فيغفر لهم " .

هكذا رواه الإمام أحمد ، وأخرجه مسلم في صحيحه ، والترمذي جميعا ، عن قتيبة ، عن الليث بن سعد به . ورواه مسلم من وجه آخر به ، عن محمد بن كعب القرظي ، عن أبي صرمة - وهو الأنصاري صحابي - عن أبي أيوب به .

وقال الإمام أحمد : حدثنا أحمد بن عبد الملك الحراني ، حدثنا يحيى بن عمرو بن مالك النكري قال : سمعت أبي يحدث عن أبي الجوزاء ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " كفارة الذنب الندامة " ، وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون ، فيغفر لهم " تفرد به أحمد .

وقال عبد الله ابن الإمام أحمد : حدثني عبد الأعلى بن حماد النرسي ، حدثنا داود بن عبد الرحمن ، حدثنا أبو عبد الله مسلمة الرازي ، عن أبي عمرو البجلي ، عن عبد الملك بن سفيان الثقفي ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، عن محمد بن الحنفية ، عن أبيه ، علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن الله يحب العبد المفتن التواب " . لم يخرجوه من هذا الوجه .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا حماد ، أخبرنا ثابت وحميد ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير قال : إن إبليس - عليه لعائن الله - قال : يا رب ، إنك أخرجتني من الجنة من أجل آدم ، وإني لا أستطيعه إلا بسلطانك . قال : فأنت مسلط . قال : يا رب ، زدني . قال : لا يولد له ولد إلا ولد لك مثله . قال : يا رب ، زدني . قال : أجعل صدورهم مساكن لكم ، وتجرون منهم مجرى الدم . قال : يا رب ، زدني . قال : أجلب عليهم بخيلك ورجلك ، وشاركهم في الأموال والأولاد ، وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا . فقال آدم [ عليه السلام ] يا رب ، قد سلطته علي ، وإني لا أمتنع [ منه ] إلا بك . قال : لا يولد لك ولد إلا وكلت به من يحفظه من قرناء السوء . قال : يا رب ، زدني . قال : الحسنة عشر أو أزيد ، والسيئة واحدة أو أمحوها . قال : يا رب ، زدني . قال : باب التوبة مفتوح ما كان الروح في الجسد . قال : يا رب ، زدني . قال : ( يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ) .

وقال محمد بن إسحاق : قال نافع : عن عبد الله بن عمير ، عن عمر - رضي الله عنه - في حديثه قال : وكنا نقول ما الله بقابل ممن افتتن صرفا ولا عدلا ولا توبة ، عرفوا الله ثم رجعوا إلى الكفر لبلاء أصابهم . قال : وكانوا يقولون ذلك لأنفسهم . قال : فلما قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة ، أنزل الله فيهم وفي قولنا وقولهم لأنفسهم : ( يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون )


قال عمر ، رضي الله عنه : فكتبتها بيدي في صحيفة ، وبعثت بها إلى هشام بن العاص قال : فقال هشام : لما أتتني جعلت أقرؤها بذي طوى أصعد بها فيه وأصوت ولا أفهمها ، حتى قلت : اللهم أفهمنيها . قال : فألقى الله في قلبي أنها إنما أنزلت فينا ، وفيما كنا نقول في أنفسنا ، ويقال فينا . فرجعت إلى بعيري فجلست عليه ، فلحقت برسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالمدينة .

ثم استحث [ سبحانه ] وتعالى عباده إلى المسارعة إلى التوبة ، فقال : ( وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له ) أي : ارجعوا إلى الله واستسلموا له ، ( من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون ) أي : بادروا بالتوبة والعمل الصالح قبل حلول النقمة ، .

( واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم ) وهو القرآن العظيم ، ( من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون ) أي : من حيث لا تعلمون ولا تشعرون .

ثم قال : ( أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله ) أي : يوم القيامة يتحسر المجرم المفرط في التوبة والإنابة ، ويود لو كان من المحسنين المخلصين المطيعين لله - عز وجل - .

وقوله : ( وإن كنت لمن الساخرين ) أي : إنما كان عملي في الدنيا عمل ساخر مستهزئ غير موقن مصدق .

( أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين ) أي : تود أن لو أعيدت إلى الدار فتحسن العمل .

قال علي بن أبي طلحة : عن ابن عباس : أخبر الله سبحانه ، ما العباد قائلون قبل أن يقولوه ، وعملهم قبل أن يعملوه ، وقال : ( ولا ينبئك مثل خبير ) [ فاطر : 14 ] ، ، ( أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين ) فأخبر الله تعالى : أن لو ردوا لما قدروا على الهدى ، وقال تعالى : ( ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون ) [ الأنعام : 28 ] .

وقد قال الإمام أحمد : حدثنا أسود ، حدثنا أبو بكر ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " كل أهل النار يرى مقعده من الجنة فيقول : لو أن الله هداني ؟ ! فتكون عليه حسرة " . قال : " وكل أهل الجنة يرى مقعده من النار فيقول : لولا أن الله هداني ! " قال : " فيكون له الشكر " .

ورواه النسائي من حديث أبي بكر بن عياش ، به .


ولما تمنى أهل الجرائم العود إلى الدنيا ، وتحسروا على تصديق آيات الله واتباع رسله ، قال [ الله سبحانه وتعالى ] ( بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين ) أي : قد جاءتك أيها العبد النادم على ما كان منه آياتي في الدار الدنيا ، وقامت حججي عليك ، فكذبت بها واستكبرت عن اتباعها ، وكنت من الكافرين بها ، الجاحدين لها .
قال عنها بعض العلماء أنها أرجى آية في كتاب الله
يقول الله: "لو يعلم المدبرون عني كيف انتظاري لهم و لطفي بهم و شوقي لترك ذنوبهم لتقطعت أوصالهم من محبتي و لماتوا شوقا إلي، إذا كان هذا حالي بالمدبرين عني فكيف يكون حالي بالمقبلين علي" لا إله إلا أنت سبحانك يا ربنا لك الحمد كله
ينادي الله عباده بنداء الرحمة في هذه الآية و كأنه يقول لهم يا عباد حتى لو أسرفتم على أنفسكم بمعصيتي ستجدونني قريبا منكم، لا تقنطوا من رحمتي، فرحمتي وسعت كل شيء. و إذا أذنب العبد ذنبا ثم استغفر قال الله: أذنب عبدي ذنبا فعلم أن له ربا يغفر ا...لذنب و يأخذ بالذنب، فمحيت المعصية، فإذا أذنب الثانية ثم استغفر قال الله: أذنب عبدي ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ بالذنب، فمحيت، فإذا أذنب الثالثة ثم استغفر قال الله: علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ بالذنب، افعل ما شئت يا عبدي فقد غفرت لك
قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم " إن الله يقبل توبة العبد مالم يغرغر " رواه الترمذي وقال حديث حسن .

ولنردد أخي قول الشاعر :

لئن جل َّ ذنبي وارتكبت المآثما .. .. .. .. .. وأصبحت ُ في بحر ِ الخطيئة ِ عائمــا
أجرر ُ ذيلي في متابعة ِ الهوى .. .. .. .. .. لأقضي َ أوطار البطالة ِ هائــــــــــــما
فها أنذا يارب ِّ أقررت ُ بالـــذي .. .. .. .. .. جنيت ُ على نفسي وأصبحت ُ نادمـا
أجل ُّ ذنوبي عند عفوك َ سيدي .. .. .. .. .. حقير ٌ وإن كانت ذنوبي عظائــــــــما

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يغفر لي ولكم ولسائر المسلمين .

الرد و التقييم يا أميرات متنسوش
avatar
ضحية قلبي
اميره خياليه
رقم عضويتك : 2948
عدد المساهمات : 583
الاوسمه :
العمل/الترفيه : بحب القراءة قوي و سماع الموسيقى بس الموسيقى مش الاغاني

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته Empty رد: بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

02.08.11 11:45
متنسوناش من الدعوات يا اميرات الله يخليكوا شكرا
فاطمة الزهراء
فاطمة الزهراء
اميره فضيه
رقم عضويتك : 2609
عدد المساهمات : 4827
الاوسمه :

بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته Empty رد: بجد موضوع مهم قوي متحرموش نفسكم من حسناته

02.08.11 12:20
ربنا يكرمك يا ايمان يارب ويطمن قلبك حبيبتى

الايه دى انا بحبها جميله جدا فيها بجد رحمه ليس لها حدود سبحان الله تعالى الرحمن بخلقه الرحيم بعباده
بجد تحسس اى حد يقرأها برغبه صادقه فى التوبه مهما كانت ذنوبه بتحسى ان ربنا سبحانه وتعالى بيدعونو بكل حب اليه لا اله غيره نحتاجه ولا يحتاج الينا
وربنا يرقق قلوبنا يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى