بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر

لا أحد


اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء
فاطمة الزهراء
اميره فضيه
رقم عضويتك : 2609
عدد المساهمات : 4827
الاوسمه :

تعالي نحفظ ونفهم جزء عم - صفحة 6 Empty رد: تعالي نحفظ ونفهم جزء عم

11.07.11 13:35
شكرا ليكى جدا يا امانى ربنا يبارك فيكى يارب
manyensh
manyensh
الاميرات المتميزات
رقم عضويتك : 10508
عدد المساهمات : 4364
الاوسمه :

تعالي نحفظ ونفهم جزء عم - صفحة 6 Empty سوره العلق

11.07.11 17:04
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاستعاذه قبل قراءة القرآن الكريم لكى نبعد عنا الشيطان

و قلوبنا مستعد لكلام الله تعالى


*ونستمع الان لسوره العلق - رقمها 96



*نقرأ السوره كامله


{ بِسْمِ اللهِ آلْرَّحْمَنِ آلْرَّحِيْمِ }

آقْرَأْ بِآسْمِ رَبِّكَ آلَّذِى خَلَقَ { 1 } خَلَقَ آلْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ { 2 } آقْرَأْ وَرَبُّكَ آلْأَكْرَمُ { 3 } آلَّذِي عَلَّمَ بِآلْقَلَمِ { 4 } عَلَّمَ آلْإِنسَانَ مَا لَـمْ يَعْلَمْ { 5 } كَلَّآ إِنَّ آلْإِنسَانَ لَيَطْغَى { 6 }
أَن رَّءَاهُ آسْتَغْنَى { 7 } إِنَّ إِلَى رَبِّكَ آلْرُّجْعَى { 8 }أَرَءَيْتَ آلَّذِي يَنْهَى { 9 }
عَبْداً إِذَا صَلَّى { 10 } أَرَءَيْتَ إِن كَانَ عَلَى آلْهُدَى { 11 } أَوْ أَمَرَ بِآلتَّقْوَى { 12 }
أَرَءَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَولَّى { 13 } أَلَـمْ يَعْلَم بِأَنَّ آللهَ يَرَى { 14 } كَلَّا لَئِن لَّـمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعَاً بِآلنَّاصِيَةِ { 15 }نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ { 16 } فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ { 17 } سَنَدْعُ آلزَّبَانِيَةَ { 18 }
كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَآسْجُدْ وَآقْتَرِب۩{ 19 }


بدأت بفعل أمر " اقرأ "و السورة بها سجدة في الآية رقم 19 .



*كل آيه نقرأها ونفسرها.


اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)
اقرأ -أيها النبي- ما أُنزل إليك من القرآن مُفْتَتِحًا باسم ربك المتفرد بالخلق، الذي خلق كل إنسان من قطعة دم غليظ أحمر. اقرأ -أيها النبي- ما أُنزل إليك, وإن ربك لكثير الإحسان واسع الجود، الذي علَّم خلقه الكتابة بالقلم، علَّم الإنسان ما لم يكن يعلم, ونقله من ظلمة الجهل إلى نور العلم.

كَلا إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8)
حقًا إن الإنسان ليتجاوز حدود الله إذا أبطره الغنى, فليعلم كل طاغية أن المصير إلى الله، فيجازي كلَّ إنسان بعمله.

أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلا لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)

أرأيت أعجب مِن طغيان هذا الرجل( وهو أبو جهل ) الذي ينهى عبدًا لنا إذا صلَّى لربه ( وهو محمد صلى الله عليه وسلم )؟ أرأيت إن كان المنهي عن الصلاة على الهدى فكيف ينهاه؟ أو إن كان آمرًا غيره بالتقوى أينهاه عن ذلك؟ أرأيت إن كذَّب هذا الناهي بما يُدعى إليه, وأعرض عنه, ألم يعلم بأن الله يرى كل ما يفعل؟ ليس الأمر كما يزعم أبو جهل، لئن لم يرجع هذا عن شقاقه وأذاه لنأخذنَّ بمقدَّم رأسه أخذًا عنيفًا, ويُطرح في النار, ناصيته ناصية كاذبة في مقالها, خاطئة في أفعالها. فليُحْضِر هذا الطاغية أهل ناديه الذين يستنصر بهم, سندعو ملائكة العذاب. ليس الأمر على ما يظن أبو جهل, إنه لن ينالك -أيها الرسول- بسوء، فلا تطعه فيما دعاك إليه مِن تَرْك الصلاة, واسجد لربك واقترب منه بالتحبب إليه بطاعته.
[color=darkred]


[size=24]*سبب نزول السورة


نزول هذه السورة من قوله تعالى " فليدع ناديه سندع الزبانية " إلى آخر الآية
نزلت في أبي جهل . عن ابن عباس قال كان النبي يصلي فجاء أبو جهل
فقال ألم أنهك عن هذا فانصرف اليه النبي فزجره
فقال أبو جهل والله إنك لتعلم ما بها ناد أكثر مني فأنزل الله تعالى
(فليدع ناديه سندع الزبانية ) قال ابن عباس والله لو دعا ناديه لأخذته
زبانية الله تبارك وتعالى .


* يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ القَضَايَا الآتـِيَةِ :

أَوَّلاً : َموْضُوع بَدْءِ نُزُولِ الوَحْيِ عَلَى خَاتَمِ الأَنْبِيَاءِ محَمَّدٍ .

ثَانِيَاً : مَوْضُوعُ طُغْيَانِ الإِنْسَانِ بالمَالِ وَتَمَرُّدِهِ عَلَى أَوَامِرِ الَّلهِ .

ثَالِثَاً : قِصَّةُ الشَّقِيِّ ( أَبِي جَهْلٍ ) وَنَهْيـُهُ الرَّسُولَ عَنِ الصَّلاَةِ.

تعالي نحفظ ونفهم جزء عم - صفحة 6 201et


manyensh
manyensh
الاميرات المتميزات
رقم عضويتك : 10508
عدد المساهمات : 4364
الاوسمه :

تعالي نحفظ ونفهم جزء عم - صفحة 6 Empty سوره التين

14.07.11 18:24
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاستعاذه قبل قراءة القرآن الكريم لكى نبعد عنا الشيطان

و قلوبنا مستعد لكلام الله تعالى


*ونستمع الان لسوره التين - 95




*نقرأ السوره كامله


{ بِسْمِ اللهِ آلْرَّحْمَنِ آلْرَّحِيْمِ }

وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ {4} ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ {5}
إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ {6} فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ {7} أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ {8}


بدأت باسلوب قسم " والتين والزيتون وطور سنين

*كل آيه نقرأها ونفسرها.

وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6)

أَقْسم الله بالتين والزيتون, وهما من الثمار المشهورة, وأقسم بجبل "طور سيناء" الذي كلَّم الله عليه موسى تكليمًا, وأقسم بهذا البلد الأمين من كل خوف وهو "مكة" مهبط الإسلام. لقد خلقنا الإنسان في أحسن صورة, ثم رددناه إلى النار إن لم يطع الله, ويتبع الرسل, لكن الذين آمنوا وعملوا الأعمال الصالحة لهم أجر عظيم غير مقطوع ولا منقوص.

فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7)
أيُّ شيء يحملك -أيها الإنسان- على أن تكذِّب بالبعث والجزاء مع وضوح الأدلة على قدرة الله تعالى على ذلك؟

أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8)
أليس الله الذي جعل هذا اليوم للفصل بين الناس بأحكم الحاكمين في كل ما خلق؟ بلى. فهل يُترك الخلق سدى لا يؤمرون ولا يُنهون, ولا يثابون ولا يعاقبون؟ لا يصحُّ ذلك ولا يكون.

*سبب نزول السورة


دليل بيسال ببه الكافر ما هو الذي يحملك أيها الكافر على التكذيب بيوم القيامة، و ما أخبر به نبي الرحمة من وعد و وعيد، و ثواب و عقاب، و جنة و نار؟ أما قامت على ذلك البينات، أما دلت على صدقه الدلالات، أما صحت بوقوعه النبوءات ، و أتت بما يثبت ذلك الرسالات، فهل بعد هذا البيان من زيادة؟ و هل أبقى هذا البرهان من شك؟

تعالي نحفظ ونفهم جزء عم - صفحة 6 205q

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 84033
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

تعالي نحفظ ونفهم جزء عم - صفحة 6 Empty رد: تعالي نحفظ ونفهم جزء عم

14.07.11 18:27
الله يكرمك يا امانى يارب ويجعل كل حرف من الموضوع ده في ميزان حسناتك يارب العالمين موضوع رائع رائع رائع جزاكى الله خيرا
manyensh
manyensh
الاميرات المتميزات
رقم عضويتك : 10508
عدد المساهمات : 4364
الاوسمه :

تعالي نحفظ ونفهم جزء عم - صفحة 6 Empty رد: تعالي نحفظ ونفهم جزء عم

14.07.11 19:13
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاستعاذه قبل قراءة القرآن الكريم لكى نبعد عنا الشيطان

و قلوبنا مستعد لكلام الله تعالى


*ونستمع الان لسوره الشرح - 94



*نقرأ السوره كامله

{ بِسْمِ اللهِ آلْرَّحْمَنِ آلْرَّحِيْمِ }

أَلَـمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ { 1 } وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ { 2 } آلَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ { 3 } وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ { 4 }
فَإِنَّ مَعَ آلْعُسْرِ يُسْراً { 5 } إِنَّ مَعَ آلْعُسْرِ يُسْراً { 6 } فَإِذَا فَرَغْتَ فَآنصَبْ { 7 } وَإِلَى رَبِّكَ فَآرْغَب { 8 }


بدأت السورة باسلوب استفهام " ألم نشرح لك صدرك " لم يذكر في السورة لفظ الجلالة ،
تُسَمَّى أَيْضَاً سُورَةُ ( أَلَم نـَشْرَحْ ) .



*كل آيه نقرأها ونفسرها.


أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4)
ألم نوسع -أيها النبي- لك صدرك لشرائع الدين، والدعوة إلى الله، والاتصاف بمكارم الأخلاق، وحططنا عنك بذلك حِمْلك الذي أثقل ظهرك, وجعلناك -بما أنعمنا عليك من المكارم- في منزلة رفيعة عالية؟

فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6)

فلا يثنك أذى أعدائك عن نشر الرسالة؛ فإن مع الضيق فرجًا, إن مع الضيق فرجًا.

فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)

فإذا فرغت من أمور الدنيا وأشغالها فَجِدَّ في العبادة, وإلى ربك وحده فارغب فيما عنده.



*سبب نزول السورة

أسباب النزول للإمام السيوطي قال: نزلت لما عَيّر المشركون المسلمين بالفقر... وأخرج ابن جرير عن الحسن قال: لما نزلت هذه الآية: إن مع العسر يسرا... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبشروا، أتاكم البشر، لن يغلب عسر يسرين.

وفي تفسير ابن كثير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سألت ربي مسألة وددت أني لم أسأله، قلت: قد كان قبلي أنبياء منهم من سخرت له الريح، ومنهم من يحيي الموتى... قال: يا محمد ألم أجدك يتيما فأويتك؟ قلت: بلى يا رب، قال: ألم أجدك ضالا فهديتك؟ قلت: بلى يا رب، قال: ألم أجدك عائلا فأغنيتك، قلت: بلى يا رب، قال: ألم أشرح لك صدرك؟ ألم أرفع لك ذكرك، قلت: بلى يا رب.

انقطع الوحي عن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) أربعين يوماً، فقلق النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قلقاً شديداً. لأن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يتحدى العالم وحده. يتحدى الأديان، ويتحدى النظم الأخلاقية، والسياسية، والاجتماعية...، ورصيده الوحيد هو الوحي. فلما انقطع عنه فترة أربعين يوماً، قلق وتعذب، وربما ساورته الشكوك حول سبب انقطاع الوحي:


فضل سورة الشرح (ألم نشرح) ؟ !!!!!

روى عن النبى صلى الله عليه وسلم : " من داوم على قراءتها دبر الصلوات الخمس يسر الله أمره

وفرج همه، ورزقه من حيث لا يحتسب "

وروى عنه صلى الله عليه وسلم : " من قرأ سورة ألم نشرح فكأنما جاءنى وأنا مغتم ففرج عنى"

صدقت يا رسول الله

لا تنسونى من دعائكم الصالح




manyensh
manyensh
الاميرات المتميزات
رقم عضويتك : 10508
عدد المساهمات : 4364
الاوسمه :

تعالي نحفظ ونفهم جزء عم - صفحة 6 Empty رد: تعالي نحفظ ونفهم جزء عم

14.07.11 19:23
كليوباترا كتب:الله يكرمك يا امانى يارب ويجعل كل حرف من الموضوع ده في ميزان حسناتك يارب العالمين موضوع رائع رائع رائع جزاكى الله خيرا

ربنا يكرمك يارب ياكوكو ويخليكي ليه.... دائما رفعه معناوياتي
نور حمص
نور حمص
اميره برونزيه
رقم عضويتك : 23320
عدد المساهمات : 1368
الاوسمه :

تعالي نحفظ ونفهم جزء عم - صفحة 6 Empty رد: تعالي نحفظ ونفهم جزء عم

14.07.11 20:19
تعالي نحفظ ونفهم جزء عم - صفحة 6 569333
manyensh
manyensh
الاميرات المتميزات
رقم عضويتك : 10508
عدد المساهمات : 4364
الاوسمه :

تعالي نحفظ ونفهم جزء عم - صفحة 6 Empty رد: تعالي نحفظ ونفهم جزء عم

15.07.11 11:52
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاستعاذه قبل قراءة القرآن الكريم لكى نبعد عنا الشيطان

و قلوبنا مستعد لكلام الله تعالى


*ونستمع الان لسوره الضحي - 93



*نقرأ السوره كامله



{ بِسْمِ اللهِ آلْرَّحْمَنِ آلْرَّحِيْمِ }

وَالضُّحَى{1} وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى {2} مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى {3} وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى {4}
وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى {5} أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى {6} وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى {7} وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى {8}
فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ {9} وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ {10} وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ {11}


*كل آيه نقرأها ونفسرها.


وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3)

أقسم الله بوقت الضحى، والمراد به النهار كله, وبالليل إذا سكن بالخلق واشتد ظلامه. ويقسم الله بما يشاء من مخلوقاته, أما المخلوق فلا يجوز له أن يقسم بغير خالقه، فإن القسم بغير الله شرك. ما تركك -أيها النبي- ربك, وما أبغضك بإبطاء الوحي عنك.

وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5)
ولَلدَّار الآخرة خير لك من دار الدنيا, ولسوف يعطيك ربك -أيها النبي- مِن أنواع الإنعام في الآخرة, فترضى بذلك.

أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلا فَأَغْنَى (8)
ألم يَجِدْك من قبلُ يتيمًا, فآواك ورعاك؟ ووجدك لا تدري ما الكتاب ولا الإيمان, فعلَّمك ما لم تكن تعلم, ووفقك لأحسن الأعمال؟ ووجدك فقيرًا, فساق لك رزقك, وأغنى نفسك بالقناعة والصبر؟

فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)
فأما اليتيم فلا تُسِئْ معاملته, وأما السائل فلا تزجره, بل أطعمه, واقض حاجته, وأما بنعمة ربك التي أسبغها عليك فتحدث بها.

* فضل سوره الضحي

انه قال (من قرأهذه السوره وجبت له شفاعة محمد (صلى اللله عليه واله وسلم )يوم القيامه وكتبت له من الحسنات بعدد كل سائل ويتيم عشر مرات
وان كتبها على اسم غائب ضال رجع الى اصحابه سالما ومن نسي في موضع شيئا ثم ذكره وقرأها حفظه الله اللى ان ياخذه)

وقال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) (من ادمن قراتها على اسم صاحب له رجع اليه صاحبه سريعا سالما)

لقضاء الحاجه:اقرأها (40)مره بشكل متصل دون اي كلام اخر وفي ليله مباركه مثل ليلة الجمعه او ليلة عرفه
او ليلة النصف من شعبان او ليلة القدر تنال ماتريد .

* سبب نزول سوره الضحي

هي خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم، قيل إن سبب نزولها أن الوحي فتر عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبطأ عنه جبريل عليه السلام، فقال المشركون: قد ودع محمد، فأنزل الله تعالى:مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى {الضحى:3}.

وفي رواية: احتبس جبريل عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت بعض نساء المشركين: ما أرى صاحبك إلا قد قلاك، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى... مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى.

وفي الصحيحين وغيرهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم اشتكى (مرض) فلم يقم لليلتين أو ثلاثاً فأتته امرأة (من المشركين) فقالت: ما أرى شيطانك إلا تركك لم نره قربك منذ ليلتين أو ثلاثاً، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى...

اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
فاطمة الزهراء
فاطمة الزهراء
اميره فضيه
رقم عضويتك : 2609
عدد المساهمات : 4827
الاوسمه :

تعالي نحفظ ونفهم جزء عم - صفحة 6 Empty رد: تعالي نحفظ ونفهم جزء عم

15.07.11 14:11
جزاكى الله خيرا
manyensh
manyensh
الاميرات المتميزات
رقم عضويتك : 10508
عدد المساهمات : 4364
الاوسمه :

تعالي نحفظ ونفهم جزء عم - صفحة 6 Empty سوره الليل

15.07.11 18:36
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاستعاذه قبل قراءة القرآن الكريم لكى نبعد عنا الشيطان

و قلوبنا مستعد لكلام الله تعالى


*ونستمع الان لسوره الليل -92



*نقرأ السوره كامله

{ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }

وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى (3) إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4) فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى (5)
وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10)
وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى (11) إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى (12) وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَى (13) فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى (14)
لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى (15) الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى (16) وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى (18)
وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى (19) إِلَّا ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى (20) وَلَسَوْفَ يَرْضَى (21)

بدأت السورة بقسم " والليل إذا يغشى " لم يذكر لفظ الجلالة



*كل آيه نقرأها ونفسرها.


وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى (3) إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4)
أقسم الله سبحانه بالليل عندما يغطي بظلامه الأرض وما عليها, وبالنهار إذا انكشف عن ظلام الليل بضيائه, وبخلق الزوجين: الذكر والأنثى. إن عملكم لمختلف بين عامل للدنيا وعامل للآخرة.

فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7)

فأمَّا من بذل من ماله واتقى الله في ذلك, وصدَّق بـ"لا إله إلا الله" وما دلت عليه، وما ترتب عليها من الجزاء, فسنرشده ونوفقه إلى أسباب الخير والصلاح ونيسِّر له أموره.

وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10) وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى (11)

وأما مَن بخل بماله واستغنى عن جزاء ربه, وكذَّب بـ"لا إله إلا الله" وما دلت عليه، وما ترتب عليها من الجزاء, فسنُيَسِّر له أسباب الشقاء, ولا ينفعه ماله الذي بخل به إذا وقع في النار.

إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى (12) وَإِنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ وَالأُولَى (13)
إن علينا بفضلنا وحكمتنا أن نبيِّن طريق الهدى الموصل إلى الله وجنته من طريق الضلال, وإن لنا ملك الحياة الآخرة والحياة الدنيا.

فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى (14)
فحذَّرتكم- أيها الناس- وخوَّفتكم نارًا تتوهج, وهي نار جهنم.

لا يَصْلاهَا إِلا الأَشْقَى (15) الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى (16)

لا يدخلها إلا مَن كان شديد الشقاء, الذي كذَّب نبي الله محمدًا صلى الله عليه وسلم، وأعرض عن الإيمان بالله ورسوله, وطاعتهما.

وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى (18) وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى (19) إِلا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى (20) وَلَسَوْفَ يَرْضَى (21)

وسيُزحزَح عنها شديد التقوى, الذي يبذل ماله ابتغاء المزيد من الخير. وليس إنفاقه ذاك مكافأة لمن أسدى إليه معروفا, لكنه يبتغي بذلك وجه ربه الأعلى ورضاه, ولسوف يعطيه الله في الجنة ما يرضى به.


محور مواضيع السورة :


يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ سَعْيِ الإِنْسَانِ وَعَمَلِهِ ، وَعَنْ كِفَاحِهِ وَنِضَالـِهِ
في هَذِهِ الحَيَاةِ ، ثُمَّ نِهَايَتـِهُ إلى النَّعِيمِ أَوْ إلى الجَحِيمِ.

*سبب نزول سوره الليل

عن عكرمة عن ابن عباس: أن رجلاً كانت له نخلة فرعها في دار رجل فقير ذي عيال وكان الرجل

إذا جاء ودخل الدار فصعد النخلة ليأخذ منها التمر فربما سقطت التمرة فيأخذها صبيان الفقير

فينزل الرجل من نخلته حتى يأخذ التمرة من فمهم فإن وجدها في فم أحدهم أدخل أصبعه

حتى يخرج التمرة من فيه فشكا الرجل ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره بما يلقى

من صاحب النخلة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: اذهب ولقي صاحب النخلة وقال:

تعطيني نخلتك المائلة التي فرعها في دار فلان ولك بها نخلة في الجنة فقال له الرجل: إن لي

نخلاً كثيراً وما فيها نخلة أعجب إلي ثمرة منها ثم ذهب الرجل فلقي رجلاً هو ابن الدحداح كان

يسمع الكلام من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أتعطيني ما أعطيت

الرجل نخلة في الجنة إن أنا أخذتها قال: نعم فذهب الرجل فلقي صاحب النخلة فساومها منه

فقال له: أشعرت أن محمداً أعطاني بها نخلة في الجنة فقلت: يعجبني ثمرها فقال له الآخر:

أتريد بيعها قال: لا إلا أن أعطى بها ما لا أظنه أعطي قال: فما مناك قال: أربعون نخلة قال له

الرجل: لقد جئت بعظيم تطلب بنخلتك المائلة أربعين نخلة ثم سكت عنه فقال له: أنا أعطيك

أربعين نخلة فقال له: أشهد لي إن كنت صادقاً فمر ناس فدعاهم فأشهد له بأربعين نخلة ثم

ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن النخلة قد صارت في ملكي فهي

لك فذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى صاحب الدار فقال: إن النخلة لك ولعيالك فأنزل

الله تبارك وتعالى (وَالَليلِ إِذا يَغشى وَالنَهارِ إِذا تَجَلّى وَما خَلَقَ الذَكَرَ وَالأُنثى إِنَّ سَعيَكُم

لَشَتّى).
عن عامر بن عبد الله عن بعض أهله قال أبو قحافة لابنه أبي بكر: يا بني أراك تعتق رقاباً ضعافاً

فلو أنك إذا فعلت ما فعلت أعتقت رجالاً جلدة يمنعونك ويقومون دونك فقال أبو بكر:

يا أبت إني إنما أريد ما أريد قال: فتحدث ما أنزل هؤلاء الآيات إلا فيه وذكر من سمع ابن الزبير

وهو على المنبر يقول: كان أبو بكر يبتاع الضعفة من العبيد فيعتقهم فقال له أبوه: يا بني لو

كنت تبتاع من يمنع ظهرك قال: ما منع ظهري أريد فنزلت فيه (وَسَيُجَنَّبُها الأَتقى الَّذي يُؤتي مالَهُ

يَتَزَكّى) إلى آخر السورة.


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى