بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر

لا أحد


اذهب الى الأسفل
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 84033
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

ملف واسئله مهمه عند القياده وصيانه واستهلاك سيارتك Empty ملف واسئله مهمه عند القياده وصيانه واستهلاك سيارتك

20.12.10 19:46
حقائق ونسب وأرقام توفر في إستهلاك البنزين
ملف واسئله مهمه عند القياده وصيانه واستهلاك سيارتك Cars_c10
ـ القيادة على سرعة غير منتظمة بما يجعلك تتحول بين بدال الفرامل والبنزين وبشكل متهور تكلفك استهلاكا أكبر للوقود بمعدل 33%؛ فمعدل الحرق يتزايد بصورة كبيرة بزيادة السرعة عن 60 ميل للساعة
ـ السير بالسيارة والمحرك بارد يقفز بمعدل استهلاكك للبنزين إلى ضعف استهلاك المحرك الذي تم تسخينه، ولكن في ذات الوقت تذكر أن المبالغة في التسخين لن توفر عليك أية أميال من التي ستقطعها
ـ التغيير الدوري لفلتر المبرد لا يحمي المحرك فقط بل يقلل من استهلاك البنزين بنسبة 10في المائة
ـ الإطارات غير الممتلئة بشكل جيد تستهلك البنزين بما يقرب من 3.3% أكثر من الاستهلاك الطبيعي
ـ كل 91 كيلوجراما من الحمولة غير الضرورية في سيارتك يستهلك من البنزين ما يعادل ميلا للجالون
ـ وضع حمولة السيارة على سطح السيارة يخفض من استهلاك الوقود بمقدار 5في المائة
ـ 10 دقائق من التوقف وسط الزحام المروري تهدر من الوقود ما يعادل استهلاك 5 إلى 6 أميال


دليلك لصيانة سيارة تدوم العمر

راكبا كنت أم سائقا استعد معنا للتعرف على متطلبات التعامل مع السيارة، وعليك بداية أن تملك الرغبة في تغيير علاقتك بسيارتك، واعلم أنها علاقة قائمة على الأخذ والعطاء لا الأخذ المجرد...وأول نصيحتين لكل متعامل مع المركبات أن تطلع على كتيب التعليمات الخاص بسيارتك؛ فلذلك أثر فاعل في تعميق فهمك لها، واحرص على القيادة بسرعة منتظمة؛ فانتظام السرعة يعمل على الاقتصاد في استهلاك الوقود، ويحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين


نصائح لقيادة آمنة
ـ اعرف معاني علامات "أضواء التنبيه" الخاصة بسيارتك؛ فبمجرد إدارة مفتاح التشغيل من المفترض أن تضيء جميع تلك العلامات أوتوماتكيا، كدليل على أن السيارة تفحص نفسها ذاتيا، فإذا لم تضئ أي من العلامات كان هذا مؤشرا على وجود مشكلة.
ـ اختبر عمل جميع المصابيح، سواء المبهرة أو الخافتة، ومصابيح الضباب، ومصباح الرجوع للخلف، ومصابيح إشارات الدوران لليمين أو لليسار. يمكنك إشراك الأطفال للوقوف على عمل المصابيح.
ـ تجنب المنحنيات الحادة على السرعة العالية أو القيام بالانحراف يمينا أو يسارا بصورة مفاجئة.
ـ حاول عدم المرور على المطبات أو الحفر والمقود "الدركسيون" منحرف تماما في أحد الاتجاهين. ولا تضغط الفرامل لأقصى حد لها في أثناء الوقوف على المطبات.
ـ لا تترك المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار لمده تزيد عن 10 ثوان، سواء كانت السيارة في حالة ثبات أو حركة أو في أثناء الضغط على دواسة الفرامل.
ـ لا توقف السيارة والمقود منحرف في أحد الاتجاهين، ولا تشغلها على هذه الحال.
ـ في أثناء الانتظار احرص على أن يكون ناقل السرعات على وضع الفصل.. المور
ـ لا تضغط بشدة أو بصورة متقطعة على بدال البنزين في أثناء إحماء الموتور.
ـ احرص على عدم تحريك ناقل السرعات من حالة الرجوع للخلف إلى السرعة الأولى أو العكس بالسيارات العادية إلا عندما تكون السيارة ساكنة تماما، أما سيارات الأوتوماتك فاحذر النقل من وضع الرجوع للخلف Rإلى وضع التوقف Pأو العكس في أثناء تحرك السيارة

الوصايا السبع
ـ تابع مستوى المياه في كل عين من عيون البطارية، بشرط تزويده بالماء المقطر لا العادي.
ـ لا تضغط على بدال "الدبرياج" في أثناء الانتظار أو الوقوف في إشارة مرور؛ فذلك يؤدي إلى تآكل أسطوانة الدبرياج.
ـ أسرع بدهن أي خدش أو احتكاك في جسم السيارة.. لتلاشي إصابة المكان المخدوش بالصدأ.
ـ قم بالضغط قليلا على دواسة البنزين عند استخدامك تكييف السيارة وهي ثابتة؛ حتى لا ترتفع حرارة الموتور.
ـ احرص على غسل مكان تثبيت البطارية في حوض الموتور من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطارية بالماء الساخن؛ حتى لا يتآكل حوض الموتور.
ـ قم بتغيير فلتر الهواء أو نظفه بشكل دوري مع كل تغيير للزيت. فهو ينظف الهواء من التراب الذي يدخل للكاربراتير" ومنه للموتور؛ وذلك حتى لا يدخل التراب ويختلط مع الزيت؛ فيؤدي إلى تجريح الموتور بدلا من تزييته.
ـ قم باستخراج الحصوات والزلط العالق بشقوق الكاوتش بصورة دورية؛ فهي تتسبب في تعجيل تلف الإطارات.

اللاءات السبع
ـ لا تترك السيارة بدون تشغيل أكثر من 3 أيام؛ حتى لا تفقد بطارية السيارة شحنها.
ـ لا تقم بتشغيل مصابيح الإضاءة ولا مكيف الهواء قبل الانطلاق بالسيارة حفاظا على البطارية من ضياع شحنها.
ـ لا تشغل التكييف على أعلى درجة من بداية التشغيل، بل ابدأ بالدرجة الأولى، فالتالية، وهكذا.
ـ لا تقم بتزويد المبرد "الرادياتير" الساخن بالماء البارد إلا والسيارة مدارة.
ـ لا تهمل غسل سيارتك من الأسفل من الطين الملتصق بها فهذا يحميها من الصدأ.
ـ لا تقم بإيقاف سيارتك بحيث تكون إحدى العجلات على مطب أو حفرة، ومن الأفضل دائما إيقافها على أرض مستوية.
ـ لا تقم بزيادة زيت "الباور" الخاص بالمقود أو زيت المحرك عن حده الأقصى ولا تنقصه عن حده الأدنى.

ماذا لو؟
ـ لم تنتبه لإغلاق المصابيح قبل مغادرة السيارة؟
يؤدي ذلك إلى استهلاك شحن البطارية، وقد لا يدور المحرك في اليوم التالي؛ لذا ننصحك بعدم تشغيل الكاسيت أو التكييف والمحرك متوقف.
ـ تم تغيير أحد فيوزات الكهرباء بآخر ليس من نفس الأمبير؟
قد يؤدي استعمال فيوز بأمبير أعلى لسخونة واحتراق الأسلاك والموصلات بالسيارة؛ وهو ما سيتسبب في تعطلها؛ لذا ننصحك بفك الفيوز وشراء مثيله.
ـ إذا لاحظت اعوجاجا في أطراف داعم الإطار "الجنط"؟
فسيكون لزاما عليك عمل ما يعرف بضبط اتزان الإطارات
ـ إذا لاحظت وجود نقص دائم في ماء المبرد "الرادياتير"؟
فاستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد. وإذا استمر النقص فتوجه لمركز صيانة المبردات لمعرفة سبب التسريب
ـ إذا كنت من هواة الانطلاق السريع بالسيارة؟
فاعلم أن ذلك سيتسبب في تلف أسطوانة "الدبرياج" بسبب زيادة احتكاكات الأسطوانة
ـ إذا لاحظت نقصا في طاقة السيارة وتردد المحرك في الدوران عند تدويره إضافة إلى صوت فرقعة وزيادة تلك المشكلة والمحرك ساخن أو منسوب الوقود منخفض؟
فعليك فحص الفلتر "المنقي" للبنزين واستبداله إذا لزم الأمر، والتأكد من حالة سلك الإشعال
ـ إذا أصدر المحرك صوتا عارما في أثناء التسخين؟
فقد تحتاج السيارة إلى تغيير الصمامات، أو أن يكون ذلك دليلا على نقص حاد في زيت المحرك أو أن هناك مشكلة في المكابس وتحديدا في أعمدة الدفع
ـ كلما حاولت إدارة المفتاح رفض التحرك؟
فسيكون كابح العجلات هو ما يعوق حركة المفاتيح. حاول إدارة المقود يمينا ويسارا. وإن لم تعمل فقد يكون هناك مشكلة في كابح العجلات
ـ حاولت صباحا إدارة السيارة فكل ما حصلت عليه هو صوت عارم وضجيج؟
البطارية غير نظيفة أو فارغة.. حاول صب ماء ساخن على البطارية وتنظيف الأسلاك الواصلة لها، أو تغييرها. ومن الممكن أن تكون المشكلة في مشغل الحركة

أصوات وروائح وإشارات
الروائح والأصوات غير المألوفة ما هي إلا إنذار مبكر لمشكلة ما، قد يوفر الحل المبكر لها المال والجهد الكثير لصاحب السيارة
ـ رائحة العفن
تشير إلى وجود ماء راكد عادة ما يكون تحت سجادة السيارة. وذلك سوف يؤدي إلى إفساد السجادة وإحداث صدأ في هيكل السيارة. وما عليك سوى نزعها وتجفيف المياه من تحتها
ـ رائحة زيت نفاذ
قد يكون السبب إما زيادة ملء خزان زيت المحرك أو علامة على زيادة احتراق زيت المحرك واحتياجه للتغيير
ـ رائحة احتراق بلاستيك
يكون السبب إما أنك تقود السيارة والفرامل مشدودة أو أن يكون قد حدث سخونة زائدة للإطارات سببها احتكاكها بشيء ما
ـ علامة البطارية أمامك مضيئة
المشكلة ستكون إما في البطارية أو في الدينامو أو في سير الدينامو
ـ حدوث رجة مصاحبة لصوت في أثناء تشغيل السيارة أو ضعف في القدرة على التسارع
يجب فحص ما يسمى بطقم الكهرباء.. البوجيهات، الأبلاتين، الكوندينسر حيث سيكون عطب أحدها هو السبب
ـ حدوث اهتزاز لعجلة القيادة أو للسيارة ككل على السرعات العالية.. بدءا من 80 أو 90 كم/ساعة فيما فوق
يتم عمل ضبط اتزان للسيارة عند أحد مراكز الخدمة المتخصصة
ـ سماع أصوات احتكاك عند إدارة المقود يمينا أو يسارا
ستكون المشكلة فيما يعرف بنظام التوجيه أو نقص في زيت "باور" المقود
ـ سماع صوت صافرة عند الضغط على بدال الفرامل
غالبا ما سيكون السبب تسرب حصوات بين تيل الفرامل وطنبورة العجل، ويتوجب تنظيف أسفل السيارة بمحطة البنزين
ـ سماع صوت احتكاك مرتفع عند الضغط على بدال الفرامل
ستكون المشكلة في تيل الفرامل وعند سماع مثل هذا الصوت قد تتطلب تغييره
ـ تغير صوت المحرك
غالبا ما يكون مؤشرا على سخونة زائدة بالمحرك خاصة إذا كان الصوت يصدر في أثناء القيادة على سرعة منتظمة. ولاختبار خطورة الأمر عليك بتغيير سرعة المحرك أو توقيفه.. وإذا استمرت المشكلة فعليك بتوقيف السيارة لتبرد ثم قم بفحص مستوى المياه في المبرد

جدول الصيانة الدورية
العناية بالسيارة قد يتطلب منك ما هو أكثر قليلا مما سبق، فما استعرضناه سابقا يندرج تحت تعليمات لصيانة السيارة، أما ما سنذكره الآن فهو إجراءات احترازية تؤخذ كوسيلة للحيطة والحذر.
الفحوص الشهرية
ـ غسل أسفل السيارة داخل محطة البنزين مرة أو أكثر حسب الاستخدام
ـ متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت
ـ القيام بضبط ضغط الإطارات الأربع، والاحتياطية
ـ تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور

كل 3 أشهر أو 3000 كيلومتر
ـ يغير زيت المحرك والفلتر "المنقي" للبنزين وزيت ناقل السرعات، مع الحرص على استعمال أنواع جيدة دائما
كل 6 أشهر أو 10000 كيلومتر
ـ مراجعة كهربائي السيارات للكشف على الدينامو
ـ تغيير طقم الكهرباء
ـ يفضل الذهاب لمركز صيانة المبردات "الرادياتير" للتنظيف
ـ تبديل أماكن الإطارات الأربع مع بعضها البعض، وذلك لضمان انتظام تآكل الإطارات
ـ ضبط زوايا العَجَل
ـ مراجعة مستوى الحامض بالبطارية عند أي مركز صيانة



ماهى عيوب الفتيس الاوتوماتك

بالنسبة لموضوع قيادة السيارة الأوتوماتك يعتبر أبسط من قيادة السيارة العادة ولكن من حسن حظك أنك تعلمت القيادة على السيارات العادة حيث أن التعلم على السيارة العادة يعطي خبرة أكثر في التحكم في السيارة وكذلك من الممكن في المستقبل تحتاج لقيادة سيارة عادة ولذلك أعتبر أن تعلم القيادة يجب أن يكون في البداية على السيارات العادة.
بالنسبة للسيارة الأوتوماتك يوجد أربع خيارات أو حارات أساسية وهي P و R و N و D ووظيفة كل منها كالتالي: -
- P يستخدم في تثبيت السيارة في مكانها وذلك عند ترك السيارة مركونة في أي مكان وهي نفس الغرض الذي نحصل عليه عند تعشيق السيارة العادة عند أي غيار عند ركنها لمنعها من الحركة ولكن الوضع P لا يقوم بتعشيق الفتيس بالموتور ولذلك يمكن تدوير السيارة عند هذا الوضع.
- R وهذا يستخدم في تحريك السيارة للخلف
- N وهو وضع الحياد أي لا يوجد أي تعشيق سواء للركن أو غيره مثل في الفتيس العادة عندما لا يكون هناك أي غيارات معشقة وكذلك يمكن تدوير السيارة عند هذا الوضع.
- D وهو يستخدم في تحريك السيارة للإمام وعند هذا الوضع يقوم الفتيس بتغير السرعات الأمامية مع نفسه وما عليك كسائق ألا الضغط على دواسة البنزين أو الفرامل والتحكم في السيارة
والآن عند قيادة السيارة ماذا تفعل !!
1- عند تدوير المحرك يجب أن يكون الفتيس عند الوضع P أو N لأن هذين الوضعين فقط يمكن تدوير المحرك عنهم أما R و D أو أي أوضاع أخرى لا يمكن تدوير السيارة عندهم لأن ببساطة السيارة تفصل الكهربة عن المرش ولا تتم عملية التدوير.
2- عندما يكون الفتيس على وضع P وتريد تحريك السيارة للخلف يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع R بدون المرور على الوضع N لأن وضع N يقع بعد الوضع R إذا ذهبت إلى الوضع N تكون مررت بالفعل على R التي أنت تريدها أي لا يوجد فائدة بالاتجاه إلى N أولاً.
3- عندما يكون الفتيس على وضع N وتريد تحريك السيارة للخلف يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع R ويجب التأكد من وقوف السيارة تماماً أي لا يوجد أي حركة في السيارة قبل التحويل مثل الفتيس العادة أيضاً حتى لا تحدث أي أضرار في الفتيس.
4- عندما يكون الفتيس على وضع P وتريد تحريك السيارة للإمام يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع D وذلك بالمرور على الوضع R و N وهذا شيء عادي.
5- عندما يكون الفتيس على وضع N وتريد تحريك السيارة للإمام يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع D
6- عندما تريد تحريك السيارة للخلف وهي على وضع D يجب التأكد من وقوف السيارة تماماً أي لا يوجد أي حركة في السيارة قبل التحويل مثل الفتيس العادة أيضاً حتى لا تحدث أي أضرار في الفتيس ثم التحويل من D ثم N و R .
7- أما العكس يكون العكس أما التأكد من وقوف السيارة تماماً يعتبر غير ضروري ولكن كنوع من الاحتياط يجب أن تكون السيارة في حالة وقوف أو إذا كانت هناك حركة للخلف بسيطة أعتقد أنه لا يضر.
8- بالنسبة للوقوف في الإشارات يفضل وضع السيارة على وضع N خصوصاً مع المدة الطويلة حتى لا يكون هناك أي تحميل على الفتيس والمحرك والفرامل.
9- عند ركن السيارة بين السيارات يتم استخدام التعليمات العالية أثناء الركن وعند تمام الركن يفضل وضع الفتيس على P حتى لا تتحرك السيارة.
10- عند الابتداء التحرك بالسيارة و هي مركونة بين السيارات يجب استخدام الفرامل عند التغير بين أوضاع الفتيس حتى لا تتحرك السيارة حركات فجائية حيث أن السيارات الأوتوماتك تتحرك تلقائياً بعد وضع الفتيس على R أو D حيث تجد السيارة كأنها تضغط البنزين مع نفسها بنسبة بسيطة حتى لا يطفئ المحرك.

أما بالنسبة للأوضاع أو الحارات الأخرى في الفتيس وهي:
أولا الفتيس الأوتوماتك سرعاته الأمامية فقط أربعة وذلك في معظم الفتيسات الأوتوماتك المنتشرة عندنا ولكن يوجد منه 5 أو 6 أو 7 سرعات في السيارات الفاخرة وهي جميعها يقوم الفتيس بالتنقل بينها مع نفسه حسب السرعة التي تريدها أنت كسائق.
الأوضاع هي أم L و 2 في بعض الأنواع أو 1, 2 , 3 في أنواع أخرى وظيفتها هي عملية تحديد الغيارات التي يقوم الفتيس بها.
- الوضع L أو 1 الغرض منهما هو سير السيارة على السرعة الأولى فقط بدون التغير إلى الغيارات الآخرى.
- الوضع 2 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية والتغير بينهما فقط.
الوضع 3 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية أو الثالثة والتغير بينهم فقط بدون الرابع
والغرض من هذه الأوضاع هو تحديد سرعة السيارة في الأماكن المحددة السرعة فيها مثلا أو صعود المرتفعات العالية جداً مثلاً مع الوضع L أو 1 حيث تكون السرعة بطيئة والعزم شديد.
وكذلك لا يجب التغير بين هذه الأوضاع وكذلك بين الوضع D إلا عندما تكون السرعة التي تسير بها السيارة في حدود السرعة التي يسمح بها الوضع أو أقل عندما تريد التغير إليه حتى لا يسبب أضرار في الفتيس مثل الفتيس العادة أيضاً.
أما بالنسبة للتدوير السيارة عندما تكون البطارية فارغة يمكن تدويرها فقط عن طريق التوصيل بسيارة أخرى أو بطارية جديدة حيث دفع (الزق) السيارة لا يمكن تدوير السيارة بواسطته حيث أن تكوين الفتيس الأوتوماتك يختلف عن العادة

و سؤال آخر: هل كل الفتيسات الاوتوماتيك فيها زرار؟ وما فائدته؟ هل يجب الضغط عليه أثناء التحريك من وضع للاخر؟

اكيد تقصد الزرار اللى فى راس الفتيس ...وهل لو طفل كان جالس جنب السائق وحرك الفتيس من D الى R تتكسر التروس اعتقد هنا تظهر اهمية الزرار...بالنسبة للسؤال الأول أعتقد لا لأن السيارة ستقف تماما بالنسبة للزرار اللي في الفتيس عايزك تلاحظ حاجة إن في الصورة الأولى فتيس مرسيدس الزجزاج ده مفهوش زرار أما الصورة التانية فيه زرار ليه لأن الزجزاج يغني عن الزرار بمعني إن لو العملية كانت من غير زجزاج ولا زرار كان أقل هزة للفتيس ينقل نقلة تانية وده يكسر التروس ما عدا النقل من D للنقلات الأقل منه اللي هيه 3 2 1 L ده بيسبب فرمله أتوماتيكية للماتور بس ده طبعا متعملوش إلا لو لا قدر الله الفرامل باظت وعايز تهدي العربية يعني الزرار بيخليك تضغط عليه لما تنقل من أي نقله عشان مينقلش لوحده أو لو زجزاج هتقضي الغرض لأنك مش هيتحرك الفتيس بسهولة برضه من أقل زقه تمام

لكن هل مقدار الضغط على البنزين يمكن أن يؤدي للتحكم في توقيت النقل أم أنه ينقل حسب السرعة؟
والسؤال الأصلي للموضوع: "ماهى عيوب الفتيس الاوتوماتك" هل هي فقط عدم القدرة على التدوير بالزق؟ أم انه يحتاج "كما سمعت" لعناية خاصة؟
مبدئيا يجب أن نتفق أنه لكل شيء عمر إفتراضي وكل شيء إذا إهتممت بصيانته سيعطيك أداء أفضل أيا كان هذا الشيء فهو ليس مرتبط بعناية خاصة أو غيره تمام كده نيجي للجزء الأول من السؤال عداد الاوتوماتيك زي عداد المنيوال بالظبط يعني هو هو طريقة النقل وسرعته بس الفرق عنه بينقل من الأول للثاني بطريقة أتوماتيك بدون دبرياج ووجع دماغ الفرق إن المانيوال ممكن يكون أسرع في النقل تبعا لطريقة قيادتة ودي مبتفرقش أوي إلا في حالة السباقات فبالتالى الضغط على الدواسه لحد الأخر في الأوتوماتيك ممكن يدي _كك دون_ وده معناه إن العربية تدي نقلات بطريقة أسرع بس لازم برضه تخدها بالترتيب أول تاني تالت رابع وهكذا بس ده بيعلى من صوت الماتور شوية بس ممتع جدا

بما ان فى نزول الكبارى بتكون السيارة مندفعة بالقصور الذاتى والعربية متعشقة على ال D مش ممكن تؤثر على التروس ويكون ال N افضل.
منقول
avatar
ام يوسف
اميره ماسيه
رقم عضويتك : 50
عدد المساهمات : 10284
الاوسمه :

ملف واسئله مهمه عند القياده وصيانه واستهلاك سيارتك Empty رد: ملف واسئله مهمه عند القياده وصيانه واستهلاك سيارتك

14.02.11 20:56
رااااااااائع شكرًا لـــك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى