بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 347 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 347 زائر

لا أحد


اذهب الى الأسفل
avatar
ام يوسف
اميره ماسيه
رقم عضويتك : 50
عدد المساهمات : 10284
الاوسمه :

فتوى الشيخ ابن اعثمين عن السائل الذي يخرج من المرأه Empty فتوى الشيخ ابن اعثمين عن السائل الذي يخرج من المرأه

22.04.13 22:42
سئل فضيلة الشيخ / ..ابن عثيمين..


هل السائل الذي ينزل من المرأة طاهر أو نجس ؟ وهل ينقض الوضوء ؟ فبعض النساء يعتقدون أنه لا ينقض الوضوء؟






فـــ كان جوابه :


الظاهر لي بعد البحث أن السائل الخارج من المرأة إذا كان لا يخرج من
المثانة وإنما يخرج من الرحم فهو طاهر ولكنه ينقض الوضوء (وإن كان طاهرا)..
لأنه لا يشترط للناقض للوضوء أن يكون نجسا فها هي الريح تخرج من الدبر
وليس لها جرم ومع ذلك تنقض الوضوء ,,,
وعلى هذا إذا خرج من المرأة وهي على وضوء فإنه ينقض الوضوء وعليها تجديده
فإن كان مستمرا فإنه لا ينقض الوضوء ولكن لا تتوضأ للصلاة إلا إذا دخل
وقتها وتصلي في هذا الوقت الذي تتوضأ فيه فروضا ونوافل وتقرأ القرآن وتفعل
ما شاءت مما يباح لها كما قال أهل العلم نحو هذا فيمن به سلس بول ..هذا هو
حكم السائل من جهة الطهارة فهو طاهر لا ينجس الثياب ولا البدن ,,,
وأما حكمه من جهة الوضوء فهو ناقض للوضوء , إلا أن يكون مستمرا عليها فإن
كان مستمرا عليها فإنه لا ينقض الوضوء ,,, لكن على المرأة أن لا تتوضأ
للصلاة إلا بعد دخول الوقت وأن تتحفظ .. أما إن كان منقطعا وكان من عادته
أن ينقطع في أوقات الصلاة فإنها تؤخر الصلاة إلى الوقت الذي ينقطع فيه ما
لم تخش خروج الوقت فإن خشيت خروج الوقت فإنها تتوضأ وتتلجم (( تتحفظ ((
وتصلي ولا فرق بين القليل والكثير , لأنه كله خارج من السبيل فيكون ناقضا
قليله وكثيره..
وأما اعتقاد بعض النساء أنه لا ينقض الوضوء فهذا لا أعلم له أصلا إلا قولا
لابن حزم فإنه يقول : إن هذا لا ينقض الوضوء ولكنه لم يذكر لهذا دليلا ولو
كان له دليل من الكتاب والسنة أو أقوال الصحابة لكان حجة وعلى المرأة أن
تتقي الله وتحرص على طهارتها فإن الصلاة لا تقبل بغير طهارة ولو صلت مائة
مرة , بل إن بعض العلماء يقول : إن الذي يصلي بلا طهارة يكفر لأن هذا من
باب الإستهزاء بآيات الله سبحانه وتعالى




وسئلت/ اللجنة الدائمة للإفتاء


في بعض الأوقات ينزل مني ماء أبيض وفي بعض الأحيان وأنا أصلي , فهل أقطع
الصلاة وأتوضأ أم أكمل صلاتي , وهل هذا الماء يكون نجسا ويجب على الإستحمام
منه أم أطهر نفسي فقط فهو في حين نزوله يخرج خارج مني فهل أغير ملابسي أم
لا , وهل هذا الماء به ضرر لي , فهو ينزل مني وإن كنت ذاهبة إلى المسجد وقد
اغتسلت غسل الجمعة حين أمشي وأكون ذاهبة إلى المسجد لأصلي فهو ينزل مني
فماذا أفعل هل أدخل المسجد وأصلي أم أدخل لكي استمع إلى الخطبة ولا أصلي .
فماذا تفتني بهذا الماء الأبيض ؟






فــ كان الجواب :

هذا الماء نجس في حكم البول وعليكم الوضوء منه بعد الإستنجاء ولا يلزم منه
الغسل إذا كان خروجه من غير شهوة وعليكم غسل ما أصاب بدنك وملابسك منه ,
ولا بأس بدخول المسجد وسماع الخطبة لكن ليس عليك أن تصلي مع الناس حتى
تستنجي منه وتتوضيء منه وضوء الصلاة وتغسلي ما أصاب بدنك وملابسك منه .
نسأل الله لنا ولك والعافية من كل سوء




هذا بحث الدكتوره رقيه المتعلق في هذه المساله


هذا بحث للدكتورة رقية بنت محمد المحارب
في مسألة الرطوبة للمراة

تقول في بداية كتابها
احمد الله الكريم ان هذا البحث عرض على الشيخ ابن عثيمين فقراه وراجعه قبل وفاته
,,,, وكان له فتوى قبل وقد غيرها بعد اطلاعه على مبحث الدكتورة رقية ,,, وفيه توقيع بخط يده على فتواه الاخير

وهذا المختصر بتصرف ومن ارادت المزيد فلترجع الى كتيب صغير
(( حكم الرطوبة )) مسائل مهمة لعامة نساء الامة
د/ رقية بنت محمد المحارب

مما يشكل على النساء مسائل الطهارة ويحترن فيها ويقعن في الوساوس
واهمها الرطوبة التي تخرج من القبل ,,, السؤال عن نجاستها وعن نقضها للوضوء
اولا / مسالة الرطوبة والافرازات طبيعية ليست مرضا ولا عيبا ولا نادرا
لان سطح المهبل كأي سطح مخاطي في الجسم يجب ان يظل رطبا وتختلف كمية الافراز باختلاف افراد النساء
ولان المراة يجب ان تكون طاهرة لتؤدي الصلاة لابد من معرفة حكم هذا السائل
يخرج من المراة سوائل من ( غير ) السبيلين : كالمخاط واللعاب والدمع والعرق والرطوبة
ويخرج منها سوائل من ( السبيلين ) وهي نجـــســة ناقضة للوضوء
و السبيل هو مخرج الحدث من بول او غائط _ الدبر والقبل _
والرطوبة الخارجة من المراة لاتخرج من مخرج البول بل هي من مخرج اخر متصل
بالرحم وهي لا تخرج من الرحم ايضا بل من غدد تفرزها في قناة المهبل

= لها فصل في تبيان طهارة المني
ثم بدات بتوضيح طهارة الرطوبة :
وبما ان المني طاهر _ يوجب الاغتسال لكن المني نفسه طاهر وغير نجس _
فلو كانت الرطوبة نجسة لكان المني نجسا

.............................. .....
وادلة الطهارة كثيرة :
اولا : ان الاصل في الاشياء الطهارة الا ان يجيء دليل يفيد عدمها
ولا يوجد دليل يقول بانه نجس
ثانيا : لو كانت نجسة لبين ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم لزوجاته وبناته ونساء المؤمنين ,,,

ولو كان يخفى عليهن طهارتها لسألن عن ذلك وهن اللاتي لا يمنعهن الحياء من التفقه في الدين....
ثالثا : انه ثبت ان نساء الصحابة لم يكن يحترزن من الرطوبة ولم يكن يغسلن ثيابهن الا مما علمت نجاسته يدل ذلك
عن اسماء بنت ابي بكر قالت : سألت امراة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ,
ارأيت احدانا اذا اصاب ثوبها الدم من الحيض كيف تصنع ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : اذا اصاب ثوب

احداكن الدم من الحيض فلتقرصه ثم لتنضخنه بماء ثم لتصلي فيه ))
فهن لم يدعن السؤال عن الدم اكتفاء بمعرفةحكم الحيض ونجاسته ,,, فكيف يدعن السؤال عن الرطوبة تصيب الثوب

.............................. ...........
الامر الاخر : هل تنقض الوضوء ؟؟
من خلال بحث الدكتورة رقية عن في هذه المسالة في نواقض الوضوء
لم تجد من تكلم عن الرطوبة باسهاب او عدها من النواقض بدليل من الكتاب او السنة او اجماع ...
ولا بقول صحابي ولا تابعي ولا احد من الائمة الاربعة
ولو كانت ناقضا للوضوء لذكرها العلماء من النواقض
ويستدل على عدم نقضها للوضوء امور :
اولا : لم يرد فيها نص واحد لا صحيح ولا حسن ولا ضعيف ولا قول صحابي ,,ولم يلزم احد من العلماء احدا من النساء بالوضوء لكل صلاة
كحال المستحاضة

ثانيا : ان نساء الصحابة كسائر النساء في الفطرة والخلقة يصيبها هذا الامر ,, وليس كما زعم بعضهم ان الرطوبة شيء حادث في هذا الزمان
او انه يصيب نسبة من النساء ولا يصيب الجميع ,, بل هو شيء لاااااااازم لصحة
المراة ولسلامة رحمها كحال الدمع في العين واللعاب في الفم ...
ثالثا :كانت الصحابيات يصلين مع الرسول صلى الله عليه وسلم ,,, وربما صلى بالانفال او الاعراف او الصافات ويطيل الركوع والسجود
ولم يروي احدا ان بعضهن انفصلت عن الصلاة وذهبت لتعيد وضوءها فالايام كثيرة
والفروض اكثر وحرصهن على الصلاة خلف الرسول صلى الله عليه وسلم
مستمر وبلا ريب انه يصيب احداهن ما يصيبنا نحن في الصلاة
رابعا : ان تكليف المراء بالوضوء لكل صلاة لاجل الرطوبة او اعادتها للوضوء اذا كانت متقطعة شاق واي مشقة
من الاحتراز من سؤر الهرة الطوافة بالبيوت حتى جعل الله سؤرها طاهرا وهي من السباع
خامسا : ان الله جل وعلا سمى الحيض اذى وما سواه فهو طاهر
فما كان طاهرا فكيف ينجس ,, وما كان طهرا فكيف يوجب الوضوء ؟؟
سادسا : اخرج البخاري في كتاب الحيض / باب الصفرة والكدرة في غـــير ايام الحيض
عن ام عطية قالت : ( كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا )
سابعا : ان جعل الرطوبة من نواقض الوضوء مع خلوه من الدليل يحرج النساء (( وما جعل عليكم في الدين من حرج ))
ومن التزمت بالوضوء من الرطوبة وتمكنت من العمل بمقتضاها في بيتها فانها لاتتمكن منها في الحج والعمرة سيما المواسم والزحام
وهل ستعمل به تارة وتارة تتركه ,,,, هل يصح ان يكون ذلك حدثا احيانا ولا يكون حدثا احيانا اخرى
ثم اذا توضات وصلت ووجدت شيئا من ذلك ولم يكن مستمرا اضطرت لقطع صلاتها
واعادة الوضوء على الفتوى بانه اذا كان متقطعا لزمها اعادة الوضوء ..
.. وهذا عسيــــر ولا طاقة للمراة به والله تعالى لم يكلف عباده الا بما يطيقون .

جزاها الله خيرا وقد عرضت رسالتها هذه على بعض العلماء ومنهم الشيخ ابن عثيمين فغير فتواه الى انها لا تنقض الوضوء
............................. .................
.............................. .................

انواع السوائل التي تخرج من المراة :
1 - البول وهو ما يخرج من المثانة ..... وحكمه نجس ناااااااقض للوضوء


2- المني وهو سائل ابيض غليظ يخرج من قبل المراة من طريق الرحم - حال الجماع او الاحتلام - وهو من المراة رقيق اصفر ........
وهو موجب للغسل ,,, لكنه طاهر ( وهذا له فصل مستقل من حيث حكمه في الطهارة )


3 - الحيض وهو دم احمر ضارب للسواد له ريح يخرج من رحم المراة في وقت مخصوص.... وهو موجب للغسل عند البرء منه
ويلحق بالحيض النفاس



4 - الاستحاضة وهو دم احمر يخرج من المراة في وقت غير معتاد من مخرج الحيض ويختلف في كثرته وهو .....
نجس موجب للوضوء عند كل صلاة على القول الراجح




5 - السوائل الخارجة من سائر الجسد كاللبن من ثدي المراة والبزاق والمخاط ..... وهذه طاهرة لا توجب شيئا



6 - رطوبة فرج المراة وهو افراز طبيعي عديم اللون عادة ولزج بدرجة خفيفة
ويشبه بياض البيض غير المطبوخ عندما يزداد نشاط غدد عنق الرحم


وقد سالت عددا من الطبيبات _ والكلام لد.رقية _ المتخصصات في امراض النساء والولادة عن هذه الافرازات هل هي طبيعية ام لا ؟؟
فافدنني بالاجماع بانها طبيعية في كل امراة




وقد كتبت لي الدكتورة صفاء عثمان اخصائية النساء والولادة في مستشفى الرياض المركزي الافرازات الطبيعية عند كل الاناث
ولكن الشكوى منها تعتمد على علم المراة بطبيعتها او تخوفها من تلك
الافرازات وغالبا ما تكون الافرازات الطبيعية لها قوام مخاطي وذات لون ابيض
او اصفر


داكن او شفاف وقد تتغير رائحته بسبب تفاعله مع البكتيريا الطبيعية اما الغير طبيعية فهي مصاحبة باعراض اخرى فتكون ذات لون اخضر

او متغير بالوان الدم القاتمة وقد تسبب حكة او حرقة بفعل بعض انواع الجراثيم .

اتمنى من الاخوات لأكبر عدد ممكن حتى يستفدن منها النساء..

استغفر الله عما كان من خطا واتوب اليه



حبيباتي نقلة هذا الموضوع لاهميته ،وارجو ان تستفادو كما استدت
avatar
emy ghanem
اميره فضيه
رقم عضويتك : 9301
عدد المساهمات : 4032
الاوسمه :

فتوى الشيخ ابن اعثمين عن السائل الذي يخرج من المرأه Empty رد: فتوى الشيخ ابن اعثمين عن السائل الذي يخرج من المرأه

23.04.13 20:43
جزاكى الله خيرا
avatar
ام يوسف
اميره ماسيه
رقم عضويتك : 50
عدد المساهمات : 10284
الاوسمه :

فتوى الشيخ ابن اعثمين عن السائل الذي يخرج من المرأه Empty رد: فتوى الشيخ ابن اعثمين عن السائل الذي يخرج من المرأه

23.04.13 23:40
ياااااااااه ازيك يا ايمي وحشاني اوي والله
avatar
sarah010_samir
اميره نشيطه
عدد المساهمات : 182
الاوسمه :

فتوى الشيخ ابن اعثمين عن السائل الذي يخرج من المرأه Empty رد: فتوى الشيخ ابن اعثمين عن السائل الذي يخرج من المرأه

24.04.13 10:49
:سلمت يداكى:
avatar
ام يوسف
اميره ماسيه
رقم عضويتك : 50
عدد المساهمات : 10284
الاوسمه :

فتوى الشيخ ابن اعثمين عن السائل الذي يخرج من المرأه Empty رد: فتوى الشيخ ابن اعثمين عن السائل الذي يخرج من المرأه

24.04.13 13:28
;)
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 84033
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

فتوى الشيخ ابن اعثمين عن السائل الذي يخرج من المرأه Empty رد: فتوى الشيخ ابن اعثمين عن السائل الذي يخرج من المرأه

24.04.13 13:31
جزاكى الله خيرا
asoma ahmed
asoma ahmed
اميره برونزيه
عدد المساهمات : 2116
الاوسمه :
العمل/الترفيه : محاميه استئناف وربة منزل حاليا

فتوى الشيخ ابن اعثمين عن السائل الذي يخرج من المرأه Empty رد: فتوى الشيخ ابن اعثمين عن السائل الذي يخرج من المرأه

24.04.13 19:51
جزاكى الله خيرا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى