بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 275 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 275 زائر

لا أحد


اذهب الى الأسفل
manyensh
manyensh
الاميرات المتميزات
رقم عضويتك : 10508
عدد المساهمات : 4364
الاوسمه :

ما لا نعرفه عن سوره البقره Empty ما لا نعرفه عن سوره البقره

05.02.12 1:41
***سورة البقرة ***
سورة البقرة من أطول سور القرآن على الاطلاق وهي من السور




المدنية التي تعنى بجانب التشريع, شانها كشأن سائر السور



المدنية التي تعالج النظم والقوانين التشريعية التي يحتاج اليها

المسلمون في حياتهم الاجتماعية .

اشتملت هذه السورة الكريمة على معظم الاحكام التشريعية
: في

العقائد والعبادات والمعاملات والاخلاق وفي امور الزواج

والطلاق والعدة وغيرها من الاحكام الشرعية

وقد تناولت الايات في البدء الحديث عن صفات المؤمنين

والكافرين والمنافقين
فوضحت حقيقة الايمان وحقيقة الكفر

والنفاق للمقارنة بين اهل السعادة وأهل الشقاء

ثم تحدثت عن بدء الخليقة فذكرت قصة أبي البشر (آدم) عليه

السلام, وما جرى عند تكوينه من الاحداث والمفاجآت العجيبة

التي تدل على تكريم الله عز وجل وعلا للنوع البشري

ثم تناولت السورة الحديث بالاسهاب
عن اهل الكتاب, وبوجه

خاص بني اسرائيل ( اليهود) لأنهم كانوا مجاورين للمسلمين في

المدينة المنورة, فنبهت المؤمنين الى خبثهم ومكرهم , وما

تنطوي عليه نفوسهم الشريرة من اللؤم والغدر والخيانة ونقض

العهود والمواثيق الى غير ما هنالك من القبائح والجرائم التي

ارتكبها هؤلاء المفسدون , مما يوضح عظيم خطرهم, وكبير

ضررهم وقد تناول الحديث عنهم ما يزيد على الثلث من سورة

البقرة واما بقية السورة الكريمة فقد تناولت جانب التشريع .لأن

المسلمين كانوا في بداية تكوين الدولة الاسلامية وهم في امس

الحاجة الى المنهاج الرباني والتشريع السماوي الذي يسيرون

عليه في حياتهم سواء في العبادات أو المعاملات , ولذا فان جماع

السورة يتناول الجانب التشريعي وهو باختصار كما يلي

احكام الصوم مفصلة بعض التفصيل, احكام الحج والعمرة ,

احكام الجهاد في سبيل الله ,

شؤون الاسرة وما يتعلق بها من الزواج والطلاق

والرضاع والعدة وتحريم نكاح المشركات

والتحذير من معاشرة النساء في حالة الحيض الى غير ما

هنالك من أحكام تتعلق بالاسرة ,

لأنها النواة الاولى للمجتمع الاكبر


ثم تحدثت السورة الكريمة عن جريمة الزنا التي تهدد كيان

المجتمع وتقوض بنيانه, وحملت حملة عنيفة شديدة على

المرابين , باعلان الحرب السافرة من الله ورسوله على كل من

يتعامل بالربا أو يقدم عليه واعقبت ايات الربا بالتحذير من ذلك

اليوم الرهيب الذي يجازى فيه الانسان على عمله ان خيرا

فخير وان شرا فشر ... وهو اخر ما نزل من القرآن الكريم وآخر

وحي تنزل من السماء الى الارض وبنزول هذه الايه ( واتقوا

يوما ترجعون فيه الى الله , ثم توفى كل نفس بما كسبت وهم لا

يظلمون ) انقطع الوحي وانتقل الرسول صلى الله عليه وسلم الى

جوار ربه, بعد ان ادى الرسالة وبلغ الامانة .

وختمت السورة الكريمة بتوجيه المؤمنين الى التوبة والانابة

والتضرع الى الله عز وجل وعلا برفع الاغلال والاصار وطلب

النصرة على الكفار والدعاء لما فيه سعادة الدارين ..

وهكذا بدأت السورة بأوصاف المؤمنين وختمت بدعاء المؤمنين

ليتناسق البدء مع الختام ويلتئم شمل السورة أفضل التئام!!
التسمية:

سميت سورة البقرة كذلك احياء لذكرى تلك المعجزة الباهرة التي


ظهرت في زمن موسى الكليم حيث قتل شخص من بني اسرائيل


ولم يعرفوا قاتله, فعرضوا الامر على موسى لعله يعرف القاتل ,


فأوحى الله تعالى اليه أن يأمرهم بذبح بقرة وأن يضربوا الميت


بجزء منها فيحيا باذن الله ويخبرهم عن القاتل , وتكون برهانا


على قدرة الله جل وعلا في احياء الخلق بعد الموت



فضلها:


عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لا تجعلوا بيوتكم



مقابر, ان الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة )



أخرجه مسلم والترمذي . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( اقرءوا سورة البقرة , فان اخذها بركة, وتركها حسرة, ولا يستطيعها البطلة) يعني السحرة .


رواه مسلم في صحيحه
manyensh
manyensh
الاميرات المتميزات
رقم عضويتك : 10508
عدد المساهمات : 4364
الاوسمه :

ما لا نعرفه عن سوره البقره Empty رد: ما لا نعرفه عن سوره البقره

05.02.12 2:09
اسباب نزول بعض آيات سورة البقرة

الجزء الاول


من الاية 44 الى الاية 48: نزلت هذه الايات في بعض علماء اليهود كانوا




يقولون لأقربائهم الذين أسلموا : اثبتوا على دين محمد فانه حق , فكانوا




يأمرون الناس بالايمان ولا يفعلونه






الاية96: روي ان اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: انه ليس نبي




من الانبياء الا يأتيه ملك من الملائكة من عند ربه بالرسالة وبالوحي, فمن




صاحبك ومن نتابعك؟ قال : جبريل قالوا: ذاك الذي ينزل بالحرب وبالقتال




ذاك عدونا! لو قلت: ميكائيل الذي ينزل بالقطر وبالرحمة تابعناك فأنزل الله




( قل من كان عدوا لجبريل فانه نزله على قلبك....)





الاية106: روي ان اليهود قالوا: الا تعجبون لأمر محمد؟ يأمر اصحابه




بامر ثم ينهاهم عنه ويأمرهم بخلافه, ويقول اليوم قولا ويرجع عنه غدا فما




هذا القرآن الا كلام محمد يقوله من تلقاء نفسه , يناقض بعضه بعضا)




فنزلت ( وما ننسخ من اية او ننسها ....)





الاية 113: عن ابن عباس قال: لما قدم أهل نجران من النصارى على




رسول الله صلى الله عليه وسلم اتتهم أحبار اليهود فتنازعوا عند رسول الله




صلى الله عليه وسلم فقال رافع بن حرملة : ما انتم على سيء وكفر بعيسى





وبالانجيل, وقال رجول من اهل نجران من النصارى لليهود : ما انتم على




شيء وجحد نبوة موسى وكفر بالتوراة فانزل الله ( وقالت اليهود ليست




النصارى على شيء.....)







الاية 158: عن انس رضي الله عنه انه سئل عن الصفا والمروة فقال: كنا




نرى انهما من امر الجاهلية فلما جاء الاسلام امسكنا عنهما فأنزل الله ( ان




الصفا والمروة من شعائر الله...)






الاية 174: قال ابن عباس : نزلت هذه الاية في رؤساء اليهود : كعب بن




الاشرف ومالك بن الصيف وحيي بن اخطب كانوا يأخذون من اتباعهم




الهدايا فلما بعث محمد عليه السلام خافوا انقطاع تلك المنافع فكتموا امر




محمد وامر شرائعه فنزلت( ان الذين يكتمون ما انزل الله من الكتاب....)





الاية 186: روي ان جماعة من الاعراب سألوا النبي صلى الله عليه وسلم




فقالوا: يا محمد أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه؟؟ فانزل الله ( واذا سألك




عبادي عني فاني قريب......)






الاية 189: روي ان بعض الصحابة قالوا يا رسول الله ما بال الهلال يبدو




دقيقا مثل الخيط ثم يزيد حتى يمتليء ويستوي ثم لا يزال ينقص حتى يعود




كما بدا لا يكون على حاله واحدة كالشمس فنزلت ( يسألونك عن الاهلة...)





ثانيا : روي ان الانصار كانوا اذا أحرم الرجل منهم في الجاهلية لم يدخل




بيتا من بابه بل كان يدخل من نقب في ظهره, او يتخد سلما يصعد فيه فنزل




قوله تعالى: ( وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها...)





الاية 217 بعث الرسول صلى الله عليه وسلم عبد الله بن جحش




على سرية ليترصدوا لقريش فيها ." عمرو بن الحضرمي "




وثلاثة معه فقتلوه واسروا اثنين واستاقوا العير بما فيها من




تجارة , وكان ذلك اول يوم من رجب وهم يظنونه من جمادى




الاخرة فقالت قريش: قد استحل محمد الشهر الحرام شهرا يأمن




فيه الخائف ويتفرق فيه الناس الى معايشهم وعظم ذلك على






المسلمين فنزلت( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه.....)
manyensh
manyensh
الاميرات المتميزات
رقم عضويتك : 10508
عدد المساهمات : 4364
الاوسمه :

ما لا نعرفه عن سوره البقره Empty رد: ما لا نعرفه عن سوره البقره

05.02.12 2:16
الجزء الثاني



الاية 219:
أ- جاء جماعة من الانصار فيهم عمر بن الخطاب الى رسول الله صلى الله عليه
وسلم : فقالوا: أفتنا في الخمر والميسر فانهما مذههبة للعقل مسلبه للمال
فأنزل الله ( ويسألونك عن الخمر والميسر....)



الاية 220:عن
ابن عباس فال: لما انزل الله (ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي هي احسن)
انطلق من كان عنده مال يتيم فعزل طعامه من طعامه وشرابه من شرابه , فجعل
يفضل الشيء من طعامه فيحبس له حتى يأكله أو يفسد واشتد ذلك عليهم فذكروا
ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله ( ويسألونك عن اليتامى قل
اصلاح لهم خير ...)




الاية 221:عن
انس ان اليهود اذا حاضت منهم امرأة اخرجوها من البيت فلم يؤاكلوها ولم
يشاربوها ولم يجامعوها في البيت , فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن
ذلك فأنزل الله عز وجل ( ويسألونك عن المحيض قل هو اذى...)




الاية 213:
روي ان معقل بن يساره زوج اخته رجلا من المسلمين على عهد النبي صلى الله
عليه وسلم فكانت عنده ما كانت ثم طلقها تطليقة لم يراجعها حتى انقضت العدة ,
فهويها وهويته ثم خطبها مع الخطاب فقال له : يا لٌكَع ( اي يا لئيم)
أكرمتك بها وزوجتك فطلقتها!! والله لا ترجع اليك ابدا فعلم الله حاجته
اليها وحاجتها اليه فأنزل الله ( واذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن فلا
تعضلوهن...) فلما سمعها معقل قال: سمعا لربي وطاعة ثم دعاه فقال: ازوجك
واكرمك





الاية256:
كان لرجل من الانصار ابنان تنصرا قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ثم
قدما المدينة في نفر من التجار يحملون الزيت فلزمهما ابوهما وقال: لا
ادعكما حتى تسلما فنزلت ( لا اكراه في الدين...)



الاية261:
نزلت في عثمان بن عفان وعبد الرحمن بنعوف في غزوة تبوك, حيث جهز عثمان الف
بعير بأحلاسها وأقتابها ووضع بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم الف
دينار, فصار رسول الله صلى الله عليه وسلم يقلبها ويقول: ما ضر عثمان ما
فعل بعد اليوم, واتى عبد الرحمن بن عوف النبي صلى الله عليه وسلم باربعة
درهم فقال رسول الله: كان عندي ثمانية الاف درهم فامسكت لنفسي ولعيالي
اربعة الاف واربعة الاف اقرضتها ربي , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
بارك الله لك فيما أمسكت وفيما اعطيت . فنزلت فيهما الاية( مثل الذين
ينفقون اموالهم ...)



االاية 272

: عن سعيد
بن جبير ان المسلمين كانوا يتصدقون على فقراء اهل الذمة قلما كثر فقراء
المسلمين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تتصدقوا الا على اهل
دينكم) فنرلت هذه الاية( ليس عليك هداهم) مبيحة للصدقة على من ليس من دين
الاسلام )




الاية 278:
كان لبني عمرو من ثقيف ديون ربا على بني المغيرة فلما حل الاجل أرادوا أن
يتقاضوا الربا منهم فنزلت تلك الاية ... فقالت تثقيف : لا يد لنا اي لا
طاقة لنا بحرب الله ورسوله وتابوا واخذوا رؤوس اموالهم فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى