بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 147 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 147 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


اذهب الى الأسفل
ام تحتمس
ام تحتمس
اميره برونزيه
رقم عضويتك : 2200
عدد المساهمات : 1320
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه

صلاة التراويح.........  Empty صلاة التراويح.........

06.08.10 4:08
التراويح :
التراويح جمع ترويحة ، وهي مأخوذة من الراحة بمعنى زوال المشقة والتعب،

والترويحة في الأصل اسم للجلسة مطلقة، وسمّيت الجلسة التي بعد أربع ركعات

في ليالي رمضان بالترويحة، لاستراحة القوم بعد كلّ أربع ركعات،

وهي المرّة الواحدة من الراحة، مثل تسليمة من السلام .


حكمها:
سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته:

وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضـان

إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط كل عويجز كســـلان
صلاة التراويح جماعة :
عن أبي ذر رضي الله عنه قال : " صمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان ،

فلم يقم بنا شيئاً من الشهر حتى بقي سبع فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل ،

فلما كانت السادسة لم يقم بنا ، فلما كانت الخامسة قام بنا حتى ذهب شطر الليل ،

فقلت : يا رسول الله ! لو نفّلتنا قيام هذه الليلة ، فقال :

" إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف حسب له قيام ليلة "

فلما كانت الرابعة لم يقم ، فلما كانت الثالثة جمع أهله ونساءه والناس ،

فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح ، قال : قلت : وما الفلاح ؟

قال : السحور ، ثم لم يقم بنا بقية الشهر ) حديث صحيح ، أخرجه أصحاب السنن .

لماذا ترك النبي صلى الله عليه وسلم صلاة التراويح جماعة ؟
ترك النبي صلى الله عليه وسلم صلاة التراويح خشية أن تكتب على الأمة فتكون

واجبة عليهم فيعجزوا عنها ، ولما توفي النبي صلى الله عليه وسلم زالت تلك العلة فالتزمها
المسلمون بعده وصلوها جماعة .

مشروعية الجماعة للنساء :
جاء في حديث ابي ذر رضي الله عنه الذي ورد قريبا ، وفيه :

( إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف حسب له قيام ليلة " فلما كانت الرابعة

لم يقم ، فلما كانت الثالثة جمع أهله ونساءه والناس ، فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح ) .


وعمر رضي الله عنه لما جمع الناس على القيام ، جعل على الرجال أبيّ بن كعب ،

وعلى النساء سليمان بن أبي حثمة ، وعن عرفجة الثقفي قال :

( كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام شهر رمضان

ويجعل للرجال إماماً وللنساء إماماً ، قال : فكنت أنا إمام النساء "

القراءة في القيام :
وأما القراءة في صلاة الليل في قيام رمضان أو غيره ، فلم يحُد فيها النبي

صلى الله عليه وسلم حداً لا يتعداه بزيادة أو نقص ، بل كانت قراءته فيها تختلف

قصراً وطولاً ، فكان تارة يقرأ في كل ركعة قدر ( يا أيها المزمل )

وهي عشرون آية ، وتارة قدر خمسين آية ، وكان يقول :

" من صلى في ليلة بمائة آية لم يكتب من الغافلين " ، وفي حديث آخر :


" .. بمائتي آية فإنه يُكتب من القانتين المخلصين " .
وقرأ صلى الله عليه وسلم في ليلة وهو مريض السبع الطوال ، وهي سورة :

( البقرة ) و ( آل عمران ) و ( النساء ) و ( المائدة ) و ( الأنعام )

و ( الأعراف ) و ( التوبة ) .
وقت القيام :
ووقت صلاة الليل من بعد صلاة العشاء إلى الفجر ، لقوله صلى الله عليه وسلم :

( إن الله زادكم صلاة ، وهي الوتر ، فصلوها بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر ".

والصلاة في آخر الليل أفضل لمن تيسر له ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم :
" من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ، ومن طمع أن يقوم آخره
فليوتر آخر الليل ، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل "

عدد ركعاتها

أفضل القيام في رمضان وغيره إحدى عشرة ركعة، وهو ما واظب عليه صلى الله عليه وسلم، كما صح عن عائشة رضي الله عنها وقد سئلت: كيف كانت صلاته صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً11 فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً".12

وإن كان الأمر فيه سعة، وقد أحصى الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح13 الأقوال في ذلك مع ذكر الأدلة، وهي:

1. إحدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

2. ثلاث عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

3. إحدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

4. ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

5. تسع وثلاثون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

6. إحدى وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

7. تسع وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.


صيغة القنوت في رمضان
أصح ما ورد في القنوت في الوتر ما رواه أهل السنن24 عن الحسن قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت".

وروي عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره: "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءاً عليك أنت كما أثنيت على نفسك

الجهر بالقنوت ورفع الأيدي فيه
وله أن يقنت بما شاء من الأدعية المأثورة وغيرها وأن يجهر ويؤمن من خلفه وأن يرفع يديه ، لكن ينبغي أن يحذر التطويل والسجع والتفصيل وعليه أن يكتفي بالدعوات الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، وليحذر الاعتداء في الدعاء.
فضلها
لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم، وما فتئ


السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا

يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".7
وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".8

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وفقنا الله وإياكم للصيام والقيام، وجعلنا وإياكم من عتقاء هذا الشهر ، ونسأل الله أن يمكن فيه للإسلام والمسلمين وأن يذل فيه الكفر والكافرين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 84033
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

صلاة التراويح.........  Empty رد: صلاة التراويح.........

11.08.10 3:05
صلاة التراويح.........  75f3fa50
avatar
awatif
اميره جديده
عدد المساهمات : 4
الاوسمه :

صلاة التراويح.........  Empty رد: صلاة التراويح.........

11.08.10 15:52
jazaki llaho kola khayrin 3ana
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى