هل ينبغى ان نصلى بالحذاء
+5
oshi410
sarah010_samir
Ranoshaa mohamed
manyensh
نفرتيتي
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
- نفرتيتيملكه المنتدى
- رقم عضويتك : 2
عدد المساهمات : 18492
الاوسمه :
هل ينبغى ان نصلى بالحذاء
25.12.11 17:55
هل ينبغى ان نصلى بالحذاء
من فترة جاتلى اختى و قالتلى ان لازم الواحد يصلى مرة على الاقل بالحذاء لان ده سنه عن الرسول عليه الصلاه و السلام و لما سألت والدى و والدتى اكدولى المعلومه فحبيت ان انا انقل لكم المعلومه و كمان دورت على المعلومه على مواقع اسلاميه كثيرة و توصلت للاتى
اولا من موقع طريق الاسلام
ar.islamway.com/fatwa/13789?ref=search
السؤال: ما حكم الصلاة بالحذاء؟
الإجابة: الصلاة في الحذاء من السنة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في نعليه، كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في نعليه [أخرجه البخاري: كتاب الصلاة / باب الصلاة في النعال، ومسلم: كتاب المساجد / باب جواز الصلاة في النعال]، كما أنه أمر الناس أن يصلوا في نعالهم[أخرجه أبو داود: كتاب الصلاة / باب الصلاة في النعل، والحاكم وصححه ووافقه الذهبي 1/280]، ولكن لا يصلي المرء فيهما إلا بعد التأكد من نظافتهما، فينظر فيهما فإن رأي فيهما أذى حكهما بالتراب حتى يزول ثم يصلي فيهما.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني عشر - باب اجتناب النجاسة.
و من موقع islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=137888
هل تجوز الصلاة بالحذاء؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالصلاة بالنعال جائزة، وقد كان صلى الله عليه وسلم يصلي أحياناً حافياً، وأحيانا منتعلاً، ففي الصحيحين وغيرهما عن أبي سلمة سعيد بن يزيد قال: سألت أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: نعم. وعند أحمد وأبي داود وابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي حافياً ومنتعلاً .
بل إن الصلاة بالنعال أحياناً تكون مندوبة لإظهار جواز ذلك، ولمخالفة اليهود.
ففي سنن أبي داود عن شداد بن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خالفوا اليهود، فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم.
وهذا إذا لم يترتب على الصلاة فيها ضرر كما هو الحال في المساجد المفروشة بالبسط فالصلاة فيها بالنعال يترتب عليه أذى للمصلين، وكذا يكون بعد النظر في النعلين ، فإن وجد بهما أذى مسحه بالأرض، ثم صلى بهما، لقوله صلى الله عليه وسلم: إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر في نعليه، فإن رأى بهما قذراً أو أذى فليمسحه بالأرض وليصل فيهما. رواه أبو داود. والمقصود بالقذر والأذى النجاسة، أما الوحل والتراب وما شابه ذلك فلا يضر، وللمرء أن يصلي في النعال وإن كان بها وحل وما شابهه، لأنه ليس من الأذى المقصود في الحديث. وانظري الفتوى رقم 23992. عن حكم الصلاة في النعلين .
والله أعلم.
و من موقع الشيخ عبد العزيز بن باز
binbaz.org.sa/mat/14942
دار جدال بيننا وبين جماعة حول الصلاة في الحذاء، فالبعض يقول: إن الأمر جائز، وبعضهم يقول غير ذلك؟
الصلاة في الحذاء سنة، كان النبي - صلى الله عليه وسلم -يصلى في نعليه عليه الصلاة والسلام، وفي خفيه، والصلاة في الخفين وفي النعلين الطاهرين سنة كان يفعله النبي - صلى الله عليه وسلم - ويقول عليه الصلاة والسلام: (إن اليهود لا يصلون في خفافهم ولا في نعالهم فخالفوهم)، فالمقصود أنها سنة، كان يصلي في نعليه عليه الصلاة والسلام، لكن على المؤمن إذا أراد إذا قرب من المسجد أن ينظر في نعليه أو خفيه، فإن كان فيهما أذى أزال الأذى ثم دخل، وليس له التساهل في هذا بل يجب أن ينظر في نعليه وخفيه حتى يزيل ما بهما من الأذى ثم يصلي فيه حتى لا يقذر المسجد ولا يقذر ثيابه، ولما فرشت المساجد الآن فالأفضل خلع النعلين عند الباب أو في أي مكان لئلا يقذرها بالأتربة أو بعض الأوساخ التي يتساهل فيها الناس؛ لأن أغلب الخلق لا يعتني بنعليه، ولا يبالي والناس الآن يتقذرون من أقل شيء، فالذي أنصح به في مثل هذا من أجل تغير الأحوال ووجود الفرش أنه يخلعها ويجعلها في مكان حتى يصلي، حتى لا يقذر ولا يوسخ الفرش، وحتى لا ينفر الناس من صلاة الجماعة.
و اخيرا الشيخ سالم عبد الجليل من قناه ازهرى
اتمنى ان انا اكون افدتكم
من فترة جاتلى اختى و قالتلى ان لازم الواحد يصلى مرة على الاقل بالحذاء لان ده سنه عن الرسول عليه الصلاه و السلام و لما سألت والدى و والدتى اكدولى المعلومه فحبيت ان انا انقل لكم المعلومه و كمان دورت على المعلومه على مواقع اسلاميه كثيرة و توصلت للاتى
اولا من موقع طريق الاسلام
ar.islamway.com/fatwa/13789?ref=search
السؤال: ما حكم الصلاة بالحذاء؟
الإجابة: الصلاة في الحذاء من السنة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في نعليه، كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في نعليه [أخرجه البخاري: كتاب الصلاة / باب الصلاة في النعال، ومسلم: كتاب المساجد / باب جواز الصلاة في النعال]، كما أنه أمر الناس أن يصلوا في نعالهم[أخرجه أبو داود: كتاب الصلاة / باب الصلاة في النعل، والحاكم وصححه ووافقه الذهبي 1/280]، ولكن لا يصلي المرء فيهما إلا بعد التأكد من نظافتهما، فينظر فيهما فإن رأي فيهما أذى حكهما بالتراب حتى يزول ثم يصلي فيهما.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني عشر - باب اجتناب النجاسة.
و من موقع islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=137888
هل تجوز الصلاة بالحذاء؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالصلاة بالنعال جائزة، وقد كان صلى الله عليه وسلم يصلي أحياناً حافياً، وأحيانا منتعلاً، ففي الصحيحين وغيرهما عن أبي سلمة سعيد بن يزيد قال: سألت أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: نعم. وعند أحمد وأبي داود وابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي حافياً ومنتعلاً .
بل إن الصلاة بالنعال أحياناً تكون مندوبة لإظهار جواز ذلك، ولمخالفة اليهود.
ففي سنن أبي داود عن شداد بن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خالفوا اليهود، فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم.
وهذا إذا لم يترتب على الصلاة فيها ضرر كما هو الحال في المساجد المفروشة بالبسط فالصلاة فيها بالنعال يترتب عليه أذى للمصلين، وكذا يكون بعد النظر في النعلين ، فإن وجد بهما أذى مسحه بالأرض، ثم صلى بهما، لقوله صلى الله عليه وسلم: إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر في نعليه، فإن رأى بهما قذراً أو أذى فليمسحه بالأرض وليصل فيهما. رواه أبو داود. والمقصود بالقذر والأذى النجاسة، أما الوحل والتراب وما شابه ذلك فلا يضر، وللمرء أن يصلي في النعال وإن كان بها وحل وما شابهه، لأنه ليس من الأذى المقصود في الحديث. وانظري الفتوى رقم 23992. عن حكم الصلاة في النعلين .
والله أعلم.
و من موقع الشيخ عبد العزيز بن باز
binbaz.org.sa/mat/14942
دار جدال بيننا وبين جماعة حول الصلاة في الحذاء، فالبعض يقول: إن الأمر جائز، وبعضهم يقول غير ذلك؟
الصلاة في الحذاء سنة، كان النبي - صلى الله عليه وسلم -يصلى في نعليه عليه الصلاة والسلام، وفي خفيه، والصلاة في الخفين وفي النعلين الطاهرين سنة كان يفعله النبي - صلى الله عليه وسلم - ويقول عليه الصلاة والسلام: (إن اليهود لا يصلون في خفافهم ولا في نعالهم فخالفوهم)، فالمقصود أنها سنة، كان يصلي في نعليه عليه الصلاة والسلام، لكن على المؤمن إذا أراد إذا قرب من المسجد أن ينظر في نعليه أو خفيه، فإن كان فيهما أذى أزال الأذى ثم دخل، وليس له التساهل في هذا بل يجب أن ينظر في نعليه وخفيه حتى يزيل ما بهما من الأذى ثم يصلي فيه حتى لا يقذر المسجد ولا يقذر ثيابه، ولما فرشت المساجد الآن فالأفضل خلع النعلين عند الباب أو في أي مكان لئلا يقذرها بالأتربة أو بعض الأوساخ التي يتساهل فيها الناس؛ لأن أغلب الخلق لا يعتني بنعليه، ولا يبالي والناس الآن يتقذرون من أقل شيء، فالذي أنصح به في مثل هذا من أجل تغير الأحوال ووجود الفرش أنه يخلعها ويجعلها في مكان حتى يصلي، حتى لا يقذر ولا يوسخ الفرش، وحتى لا ينفر الناس من صلاة الجماعة.
و اخيرا الشيخ سالم عبد الجليل من قناه ازهرى
اتمنى ان انا اكون افدتكم
- manyenshالاميرات المتميزات
- رقم عضويتك : 10508
عدد المساهمات : 4364
الاوسمه :
رد: هل ينبغى ان نصلى بالحذاء
30.01.12 22:04
ربنا يبارك فيك
معلومه جديده
معلومه جديده
- نفرتيتيملكه المنتدى
- رقم عضويتك : 2
عدد المساهمات : 18492
الاوسمه :
رد: هل ينبغى ان نصلى بالحذاء
30.01.12 22:13
المعلومه فعلا كانت جديده عليا انا كمان علشان كده \ورت فى الموضوع لغايه ما لاقيته
نورتيني يا قمر
نورتيني يا قمر
- Ranoshaa mohamedالاميرات المتميزات
- رقم عضويتك : 4652
عدد المساهمات : 2679
الاوسمه :
رد: هل ينبغى ان نصلى بالحذاء
30.01.12 23:30
انا اول مرة اعرف المعلومة دي تسلم ايدك
- نفرتيتيملكه المنتدى
- رقم عضويتك : 2
عدد المساهمات : 18492
الاوسمه :
رد: هل ينبغى ان نصلى بالحذاء
31.01.12 0:39
- sarah010_samirاميره نشيطه
- عدد المساهمات : 182
الاوسمه :
رد: هل ينبغى ان نصلى بالحذاء
01.03.12 8:49
معلومه جديده تماما.... جزاكى الله كل خير يا قمر
- oshi410مشرفه قسم الاعمال اليدويه
- رقم عضويتك : 1470
عدد المساهمات : 9776
الاوسمه :
رد: هل ينبغى ان نصلى بالحذاء
01.03.12 10:54
انا شوفت واحد زميلى كان بيصلى مرة بالحذاء
واستغربت جدا وسالتة
قالى عادى كان متدين
وخفت تكون بدعة
بس اول مرة اعرف انها سنة
واستغربت جدا وسالتة
قالى عادى كان متدين
وخفت تكون بدعة
بس اول مرة اعرف انها سنة
- نفرتيتيملكه المنتدى
- رقم عضويتك : 2
عدد المساهمات : 18492
الاوسمه :
رد: هل ينبغى ان نصلى بالحذاء
01.03.12 17:29
:سلمت يداكى:
- girl egyptianاميره حيويه
- رقم عضويتك : 32405
عدد المساهمات : 106
الاوسمه :
رد: هل ينبغى ان نصلى بالحذاء
07.03.12 5:04
جزاك الله خيرا علي المعلومه الجديده
- نفرتيتيملكه المنتدى
- رقم عضويتك : 2
عدد المساهمات : 18492
الاوسمه :
رد: هل ينبغى ان نصلى بالحذاء
07.03.12 23:20
;)
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى