بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 253 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 253 زائر

لا أحد


اذهب الى الأسفل
avatar
ام يوسف
اميره ماسيه
رقم عضويتك : 50
عدد المساهمات : 10284
الاوسمه :

الدرس الثالث البَسْمَلَةُ Empty الدرس الثالث البَسْمَلَةُ

13.07.11 11:53
البَسْمَلَةُ:

البسملة مصدر بَسْمَلَ، أي: إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم

حكمُ البسملةِ:

لا خلاف بين العلماء في أنها بعض آية من سورة النَّمل، كما أنه لا خلاف بين القراء في إثباتها في أول الفاتحة.
وقد
أجمع القراء السبعة أيضًا على الإتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي
سورة من سور القرآن سوى سورة براءة؛ وذلك لكتابتها في المصحف، ولما ثبت من
الأحاديث الصحيحة أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- كان لا يعلم
انقضاء السورة حتى تنزل عليه "بسم الله الرحمن الرحيم"1.

ترك البسملة فى براءة

فقد
علَّل رحمه الله ترك البسملة في أولها بأنها نزلت مشتملة على السيف
وكَنَّى بذلك عما انطوت عليه سورة براءة، من الأمر بالقتل والأخذ والحصر
ونبذ العهد، والوعيد والتهديد، وفيها آية السيف وهي الآية رقم: "29". وقد
نقل العلماء هذا التعليل عن علي -رضي الله عنه- قال ابن عباس -رضي الله
عنهما-: سألت عليًّا -رضي الله عنه- لِمَ لَمْ تكتب البسملة أول براءة،
فقال: لأن "بسم الله" أمانٌ، وبراءة ليس فيها أمان؛ لأنها نزلت بالسيف ولا
تَنَاسُبَ بين الأمان والسيف1.

أوجهُ الابتداءِ:

إذا ابتدأ القارئ قراءته بأول أي سورة من سور القرآن سوى براءة، فله أن يجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة، ويجوز له حينئذ أربعة أوجه:
1- قطع الجميع: أي فَصْلِ الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة، بالوقف على كل منها، وهذا الوجه أفضلها.

2- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: أي الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة، وهو يلي الوجه الأول في الأفضلية.

3- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث: أي وصل الاستعاذة بالبسملة والوقف عليها، وهو أفضل من الأخير.

4- وصل الجميع: أي وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة

، أما إذا كان القارئ مبتدئًا بأول سورة براءة، فله فيها وجهان:
1- الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول السورة بدون بسملة.
2- وصل الاستعاذة بأول السورة بدون بسملة أيضًا.

أما إذا كان القارئ مبتدئًا تلاوتَه بآية من وسط سورة غير سورة براءة، فله

حالتان.
الأولى: أن يأتي بالبسملة، ويجوز له حينئذ الأوجه الأربعة التي ذكرناها في ابتداء أول كل سورة.

الثانية: أن يترك البسملة، ويجوز له حينئذ وجهان فقط.
1- الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول الآية الْمُبْتَدَأِ بها.
2- وصل الاستعاذة بالآية المبتدأ بها1.

أما إذا كان القارئ مبتدئًا بآية من وسط سورة براءة فقد اختلف فيه العلماء.

فذهب بعضهم إلى منع الإتيان بالبسملة في أثنائها كما منعت في أولها2

وعلى هذا يجوز للقارئ وجهان فقط:
1- الوقف على الاستعاذة.
2- وصلها بأول الآية الْمُبتدأ بها.

وذهب بعضهم إلى جواز الإتيان بالبسملة في إثناء براءة كجوازها في أثناء غيرها، وعلى هذا تجوز الأوجه الأربعة المذكورة آنفًا
1 إلا إذا كانت الآية المبتدأ بها مبدوءة بلفظ الجلالة فالأولى عدم الاستعاذة

أوجهُ ما بينَ السورتينِ:


إذا وصل القارئ آخر سورة يقرؤها بالتي بعدها سوى سورة براءة، فله ثلاثة أوجه:

1- قطع الجميع: أي الوقف على آخر السورة وعلى البسملة.

2- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: أي الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة التالية.

3- وصل الجميع: أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة التالية.
أما الوجه الجائز عقلا وهو وصل آخر السورة بالبسملة والوقف عليها فهو ممتنع اتفاقًا؛ لأن البسملة جعلت لأوائل السور لا لأواخرها1.

وأما إذا وصل آخر سورة الأنفال، بأول سورة براءة، فيجوز له ثلاثة أوجه:

1- القطع: أي الوقف على آخر الأنفال مع التنفس.

2- السَّكْت: أي قطع الصوت لِمُدَّة يسيرة بدون تنفس.

3- الوصل: أي وصل آخر الأنفال بأول التوبة، وكل ذلك من غير الإتيان بالبسملة كما تقدم.
ـــــــ الدرس الثالث البَسْمَلَةُ 182593 الدرس الثالث البَسْمَلَةُ 182593 الدرس الثالث البَسْمَلَةُ 182593 الدرس الثالث البَسْمَلَةُ 182593 الدرس الثالث البَسْمَلَةُ 182593 الدرس الثالث البَسْمَلَةُ 182593
manyensh
manyensh
الاميرات المتميزات
رقم عضويتك : 10508
عدد المساهمات : 4364
الاوسمه :

الدرس الثالث البَسْمَلَةُ Empty رد: الدرس الثالث البَسْمَلَةُ

13.07.11 12:34
ربنا ييسرها لك ويجزيكي كل خير
avatar
ام يوسف
اميره ماسيه
رقم عضويتك : 50
عدد المساهمات : 10284
الاوسمه :

الدرس الثالث البَسْمَلَةُ Empty رد: الدرس الثالث البَسْمَلَةُ

13.07.11 14:13
اللهم امين واياك
فاطمة الزهراء
فاطمة الزهراء
اميره فضيه
رقم عضويتك : 2609
عدد المساهمات : 4827
الاوسمه :

الدرس الثالث البَسْمَلَةُ Empty رد: الدرس الثالث البَسْمَلَةُ

14.07.11 22:54
جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى